نصائح و طرق لعلاج مرض السكري بوسائل و طرق طبيعية

أفضل طرق علاج مرض السكري بشكل طبيعي

السكري Diabetes من الأمراض المزمنة التي تصيب قد الإنسان في فترة ما من فترات حياته ، حيث تشمل أعراض هذا المرض ( السكري ) الأكثر شيوعا التبول المتكرر، العطش الشديد، الجوع، زيادة الوزن، وفقدان الوزن غير العادى ، والتعب، والخلل الجنسي عند الذكور ، و في مقال نشرته مجلة  health line  جاء فيه أن هناك عددا من الأسباب الرئيسة وراء إصابة الأشخاص بهذا المرض في مرحلة ما من مراحل الحياة و جاءت على الشكل الآتي :

1 زيادة الوزن : وجد أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة بثلاث مرات لتطوير مرض السكر.

2 تناول الكافيين : شرب الكثير من الكافيين يسبب إفراز الأدرينالين من الغدة الكظرية مما يؤدى إلى خروج مخزون السكر من الكبد إلى الدم، هذه العملية تؤدى لإفراز الأنسولين من البنكرياس ولتضرر وظائفه مع مرور الوقت.

3 التوتر وحالات الضغط : إفراز الأدرينالين والكورتيزون يؤدى إلى تسارع تحلل مخزون السكر مما يؤدى إلى إفراز الأنسولين.

4 نقص النوم المزمن : يؤدى إلى تطور المقاومة للأنسولين ولزيادة فى مستويات الأنسولين فى الدم، ضغط الدم، السمنة ومرض السكر.

5 خلل فى وظائف الكبد : يعبر عنه بعدم قدرته على تحويل السكر إلى جليكوجين.

علاج مرض السكري

يختلف علاج السكري من شخص إلى آخر وذلك بحسب الفحوصات المخبريّة الشخصية التي يقوم بها كلّ مريض وقيم الجلوكوز (السكر) في الدم لديهم. و هذه بعض النصائح و الخطوات التي يمكن لمرضى السكري اتباعها من أجل التخفيف من حدة المرض و علاجه :

علاج السكري بالثوم :

الثوم واحد من أفضل الأغذية التي تحوي على مواد تقلل من مستوى السكر في الدم. يمكن تناول الثوم بأي صورة سواء كان نيئاً أو مطبوخاً وفي جميع الحالات ستستفيد من قدرته في السيطرة على مرض السكر.

علاج السكري بالحلبة :

أفضل علاج السكري من النوع الثاني، فهي تحفز انتاج الأنسولين كما تبطيء عملية امتصاص السكر في الدم مما يقلل من ارتفاع السكر بعد تناول الوجبات. يفضل أخذ مقدار 2.5 جرام مع كل وجبة. انقع مقدار ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء ليلاً ثم اشرب الماء صباحاً وتناول البذور كذلك وهذه من أفضل الوصفات لمرضى السكري حسب تجارب الكثيرين.

بذور الكتان :

تعالج السكري بثلاث طرق، فهي غنية بالبروتينات والدهون الصحية والألياف ومصدر كبير للماغنيسيوم، والماغنيسيوم معدن هام يساعد الخلايا على استخدام الأنسولين واستقلاب الدهون، وتعد بذور الكتان إضافة قيمة وحقيقية إلى النظام الغذائي الخاص بالسكري.

ممارسة الرياضة و القيام بحركات رياضية بشكل يومي :

يجب أن يلتزم مريض السكر بتخصيص جزء من وقته اليومي لممارسة التمارين الرياضية ، ويُفضل ممارسة الجرى فى الصباح الباكر وفى الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يومياً، والمشى من أنواع الرياضة السهلة، ولمن يريد ممارسة هذه الرياضة عليه أن يمشى بشئ من السرعة حتى يعرق ويفضل أن يكون المشى فى الصباح الباكر وفى الهواء الطلق.

تناول التفاح :

تناول تفاحة يوميا يمنحك صحة أفضل، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتسيطر على الجوع، ويعد التفاح مفيد أيضاً في مقاومة الكوليسترول السيئ ويحمي ضد ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مواضيع أخرى

أترك لنا تعليقا