أفضل أفلام هندية تحفيزية وملهمة خليط بين الدراما والرومانسية والأكشن

أفضل أفلام هندية
أفضل أفلام هندية تحفيزية

الأفلام الهندية  أصبحت اليوم أحد أهم ركائز عالم السينما العالمية،  هذا إن لم نقل أن أفلام بوليود تأتي في المركز الثاني مباشرة بعد هوليود و إنتاجاتها الضخمة التي تستحوذ على نسب عظيمة من الإيرادات خلال السنة، و تحتل أفلامها المراتب الأولى بشكل شبه دائم في دور السينما العالمية ، لكن ومع ذلك! هذا لا يمنع أبدا إنتاجات السينما الهندية من احتلال مراكز مهمة على المستوى العالمي من حيث الإيرادات و نسب المشاهدات و تقييمات النقاد و المشاهدين أيضا، كون أنها تكتسي خصوصية و طابع مميز يجعلها تنفذ إلى خواطر عشاق السينما و تستحوذ بذلك على مراكز مهمة مقارنة بغيرها من الإنتاجات العالمية.

و كما هو معروف لدى عشاق بوليود ، فإن السينما الهندية عادة ما تحمل رسائل و تعالج قضايا مختلفة، اجتماعية، سياسية، و دينية أيضا..، و ربما قد تشمل ايضا رسائل تحفيزية ملهمة في كثير من الأحيان، و فيما يلي سنتعرف على بعض الأفلام الهندية المميزة التي تعالج قضايا إنسانية متعلقة ببناء الذات و تحفيزها.

فيلم دانجال 2016 Dangal

الفلم من بطولة النجم الهندي المتألق عامر خان، و فاطمة سانا شيخ، و سانيا مالهوترا ، و ساكشي تانوار وآخرون… و هو فيلم درامي متميز من إنتاج شركة عامر خان للإنتاج، بشراكة مع ديزني ، تدور احداث فيلم Dangal 2016 ” دانجال ” حول ماهافير سينجا بوهجات – عامر خان – الذي كان بطلا سابقا في لعبة المصارعة، و كان يحلم بالفوز بميدالية ذهبية لصالح بلاده الهند غير أنه لم يفلح في ذلك خلال مسيرته الرياضية ، ويتعهد بأن يجعل ابنه المستقبلي يحقق ما لم يستطع هو تحقيقه، لكنه ينجب أربع فتيات، وظن بذلك أن هذا الحلم لا يمكن تحقيقة، حتى يكتشف موهبة اثنتان منهما بعد قيامهما بضرب ولدين، ويقرر تدريبهما على أصول اللعبة . تقييم الفلم حاليا على موقع imdb هو 8.4/10.

فيلم اسمي خان 2010 My Name Is Khan

الفلم من بطولة النجم الكبير شاه روخ خان ، و الممثلة كاجول ، وهو يعتبر أحد أفضل الإنتاجات الدرامية الهندية خلال سنة 2010، و تدور أحداث الفلم حول رزوان “رضوان” خان شاب مسلم هندى يعانى من مرض التوحد “متلازمة أسبرجر”. بعد وفاة أمه ينتقل الى الولايات المتحدة ليقيم عند اخيه زاكر. هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة و لديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها ، و من هنا ستنهال عليه المشاكل مما سيدفعه إلى الإنطلاق في رحلة لإثبات نفسه وسط المجتمع الأمريكي بعدما اتهم بأنه متطرف . تقييم الفلم 8/10.

فيلم أسود 2005 Black

الفلم من بطولة أميتاباتشان و المتألقة راني موخيرجي في أحد أفضل أعمالها الدرامية على الإطلاق ، و تدور احداث فيلم Black 2005 حول قصة فتاة كانت تعانى من العمى والصم ولكن في فترة معينة و بعد كفاح و اجتهاد ستستطيع إسترجاع قدرتها على الحديث، إذ إنها عندما تخرج من عالمها الخاص و المحاط بالظلام الذي يمنعها من التواصل مع أى شخص ولا يستطيع أحد التواصل معها أو جعلها تخرج من عالمها هذا ، فيحاول مدرسها، الذي هو بدوره مصاب بألزهايمر، أن يتواصل معها و يحدثها  وأن يريها شعاعا من الضوء والأمل في عالمها المظلم للغاية. تقييم الفيلم هو 8.2/10.

فيلم البلهاء الثلاثة 3 Idiots

الفلم من بطولة كل من عامر خان، و شارمان جوشي، آر. مادهافان، إلى جانب النجمة الهندية كارينا كابور، تدور احداث فيلم 3 Idiots حول ثلاثة أصدقاء (رنشو)، و(فرحان)، و(راجو) اللذين التحقوا بكلية الهندسة، ويلتقون هناك بأستاذ وهو (فارو) الملقب بالفيروس، الذي يحاول تعليمهم عجائب الحياة ويجبرهم على العيش تحت الضغط، فيمرون بالكثير من الازمات والصدمات، لكنهم يتغلبون عليها بطريقة كوميدية، يتخرج الجميع، ويلتقي فرحان وراجو (شارمن جوشي) عقب خمس سنوات من تخرجهم ويبدؤون في البحث عن رانشو الذي انقطعت أخباره عنهم.

فيلم بيكي 2014 pk

يعتبر من أفضل أفلام عامر خان التي تم إنتاجها خلال السنوات الماضية إلى جانب فلم البلهاء الثلاثة ، و هو من بطولة النجم الهندي عامر خان و الجميلة أنوشكا شارما ، تدور احداث الفلم حول غريب – عامر خان – جاء من كوكب مجهول إلى مدينة من مدن الهند يسأل اسئلة مريبة لم يتجرأ احد من قبل على طرحها. حيث انها أسئلة بريئة مثل أسئلة الأطفال متعلقة بالآلهة و الدين و من خلق الكون … ولكن هذه الاسئلة لها إجابات كارثية ، وخلال رحلته هذه يصنع (بي كي) أصدقاء مخلصين جدا، وأعداء شرسين، يصلح حيوات مكسورة، ويهز الثوابت، ويتحول فضول (بي كي) الطفولي إلى (أوديسا) روحانية له ولملايين الناس. فيلم يحمل رسائل رائعة يجب على شخص مشاهتدته و اكتشاف بعض القضايا الإجتماعية و الإنسانية المهمة التي يحاول الفيلم ترسيخها، تقييم الفيلم هو 8.1/10.

فلم النصر للهند 2007 Chak de India

تدور أحداث فيلم Chak De India 2007 حول كبير خان (شاروخ خان) قائد فريق لعبة الهوكي حيث يتسبب في خسارة كبيرة لفريقه أثناء فترة احترافه و لعبه لصالح المنتخب الوطبي الهندي ، مما يؤدي به إلى إقصائه من اللعب، كما يتم إجباره هو ووالدته من قبل جيرانه الغاضبين على الرحيل من منزلهم، وبعد هذه الواقعة بسبع سنين يعود كبيرخان مرة اخرى كمدرب لفريق الهوكي للسيدات ليكون هدفه هو الفوز بالفريق في بطولة العالم للهوكي ، أحداث مشوقة و ملهمة مليئة بالإصرار و التعلق بالأحلام يصورها لنا الفلم، تقييم الفيلم 8.3/10.

فيلم نجوم على الأرض taare zameen par

فيلم آخر من إبداع النجم الكبير عامر خان ، يحكي قصة طفل في الثامنة من عمره عالمه مليء بالعجائب التي لا يبدو أن أحدا آخر يقدرها !! الألوان والأسماك والكلاب والطائرات الورقية أشياء غير مهمة في عالم الكبار المهتمين أكثر بأشياء كالواجبات المنزلية والعلامات والانضباط. ويبدو أن “إيشان” لا يمكنه فهم شيء من الصف. عندما يتورط في متاعب كبيرة مع والداه لم يستططع تحملها و يتم نقله إلى مدرسة داخلية ليصبح منضبطا.

الأمور ليست مختلفة في مدرسته الجديدة وعلى “إيشان” التأقلم مع صدمة إضافية نتيجة انفصاله عن عائلته. في يوم ما يظهر معلم رسم جديد على الساحة يدعى رام شانكار نيكومب –  عامر خان – الذي يصيب التلاميذ بالسعادة والتفاؤل. يكسر كل قواعد كيفية القيام بالأشياء بأن يطلب منهم أن يفكروا ويحلموا ويتخيلوا ويستجيب كل الطلاب بحماس ما عدا “إيشان”. يكتشف “نيكومب” بسرعة أن “إيشان” غير سعيد على الإطلاق ويحاول معرفة السبب. مع الوقت والصبر والاهتمام ليساعد “إيشان” على اكتشاف نفسه بشكل من الأشكال. تقييم الفيلم هو 8.4/10.

فلم باجرانجي بهايجان Bajrangi Bhaijaan

فيلم أكشن دارمي مليء بالأحداث الإنسانية من بطولة سلمان خان و إخراج كبير خان ، تدور أحداثه حول الفتاة الباكستانية البكماء شاهدة ، التي تذهب في زيارة مع والدتها للهند حتي تحاول علاجها ، ولكن أثناء عودتهما يقف القطار قليلاً علي الحدود فتنزل الفتاة ومن ثم يتحرك القطار وبعدها يتم إكتشاف أمر ضياعها ولا تنفع طرق حرس الحدود في العثور عليها ، في حين تركب الفتاة أحد القطارات الموجودة ليذهب بها الي المدينة الهندية التي يقطنها باجرانغي وتشاهد عرضه ، وبعد العرض يلاحظها باجرانغي فيحاول سؤالها عن اسمها فلا يعرف بعدها يكتشف أنها بكماء. و من هنا ستبدأ رحلة البطل إلى باكستان في محاولة إلى إيصال الفتاة إلى وطنها، تقييم الفيلم 8/10.

فيلم المليونير المتشرد 2008 Slumdog Millionaire

فيلم درامي مشوق من بطولة ديف باتيل، دور أحداثه حول صبي اسمه “جمال مالك” فقد والديه وهو صغير فصار أخوه “سليم” الأكبر منه قليل مسؤولا تجاهه . عاش حياة قاسية في الفقر والعوز والظروف الصعبة، ولكن تتاح الفرصة لهذا المراهق الذي لم يتجاوز عمره 18 المشاركة في برنامج تلفزيوني يقدم جائزة ضخمة قدرها مليون دولار لكل فائز ، و من هنا ستتغير حياة البطل و تنقلب رأسا على عقب ، خاصة عندما يتذكر بعض الأحداث القاسية التي عاشها خلال طفولته.

فيلم كوين – الملكة -Queen

بعدما فسخ راجكومار راو خطبتهما , تقرر كانغنا رنولت _الفتاة غير الواثقة من نفسها_ السفر وحدها إلى باريس (الوجهة التي كان مقررا أن يقضيا فيها شهر العسل بعد الزواج ). هذا السفر كان مناسبة لتتعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتكتشف برفقتهم أماكن رائعة وتعيش لحظات ومواقف مميزة غيرت حياتها بالكامل وأنستها صدمة فسخ الخطوبة وتستعيد بذلك ثقتها بنفسها.