أفضل لغات برمجة لبناء المواقع و تكويد صفحات الأنترنت للمبتدئين

تعلم لغة برمجة البرمجة

لغات برمجة المواقع في الوقت الراهن، واحدة من أفضل الخيارات المهنية التي يمكنك استغلالها على شبكة الأنترنت ، و هذا يرجع بلا شك إلى الثورة الإلكترونية التي عرفها العالم – المعلوماتي – بكل مستوياته خلال العقدين الأخيرين بفضل انتشار الثقافة المعلوماتية و ازدهارها بشكل رهيب خلال هذه الفترة ، فقبل 20 سنة من الآن لم يكن بناء أغلب المواقع يحتاج إلى أكثر من لغة واحدة فقط ، حيث كانت لغة الـ HTML  اللغة الرسمية التي يعتمدها معظم (جل) أصحاب المواقع الخاصة و العالمية كذلك في بناء صفحاتهم و مواقعهم على الشبكة . غير أن الحاجة إلى مواكبة التطور أدى إلى ظهور صفحات مواقع ديناميكية تعتمد في بناءها و تصميمها على لغات برمجية جديدة ساعدت في تحسين جودة المواقع من حيث التصميم و التصفح و أيضا وفرت للمستخدمين إعدادات و إمكانيات تحكم جديدة لم يكن إدراجها من قبل أمرا ممكنا.

هذا الموضوع اخترت كتابته حتى أعرفك أكثر على بعض اللغات ( البرمجة – التكويد – التصميم ) التي سيكون أمر تعلمها سهلا جدا بالنسبة لك كمبتدئ، فإذا كنت ترى نفسك محبا و عاشقا لمجال بناء المواقع و تريد أن تبدأ مشوارك التعليمي والمهني في مجال تصميم و تكويد المواقع فعليك بتعلم هذه اللغات الخمس التي تعتبر جوهر و أساس بناء معظم المواقع الموجودة على الشبكة حاليا.

1 – لغة HTML

لغة الإتش تي إم إل تعتبر من أسهل اللغات و أبسطها على الإطلاق ، و هي من الركائز الأساسية في بناء المواقع ، و هي بذلك تعتبر من أهم لغات التكويد ( و ليس البرمجة ) حتى لا تختلط عليك الأمور ، الـ HTML هي لغة بسيطة تستعمل في التخطيط و بناء الهيكل العام للموقع ، دون أي تأثيرات أو إضافات للتحكم في الصقحة .

2 – لغة CSS

السي اس اس ، هي الأخرى ليست لغة برمجة و لا تخطيط و إنما يمكن القول أنها لغة تصميم ، فبعد إنتهاء المكود من بناء الهيكل العام للصفحة بواسطة HTML هنا يأتي دور الـ CSS من أجل تنسيق هذا الهيكل و إضافة الألوان و التحكم في الخطوط و أماكن العناصر و محاذاتها ، و هي الأخرى لغة سهلة جدا يمكن تعلمها رفقة الـ HTML في مدة قد لا تتجاوز الثلاثة أشهر على الأكثر .

3 – لغة JAVASCRIPT

هي لغة برمجية فعلا تتميز بمستواها العالي و طابعها المعقد نسبيا مقارنة بـ HTML و CSS ، لكن يظل أمر تعلمها ضروريا جدا من أجل الوصول إلى نتائج جيدة أثناء بناء الموقع ، فهذه اللغة تتيح خيارات إحترافية و تتيح للمستخدم إمكانية التحكم في الخيارات و القوائم و الأزرار بالشكل الذي تريده أنت حسب رغبتك ، كما يمكنك عبر الجافا سكريبت توفير مجموعة من الأوامر و الخيارات إلى قوائم التحكم تسهل عليك إمكانية الوصول إلى الخيارات المتاحة . و أغلب المواقع الديناميكية حاليا تستخدم هذه اللغة باعتبارها لغة برمجية مكملة للغات CSS و HTML.

4 – لغة PHP

هي تفنية أو لغة برمجية مفتوجة المصدر ، طورها راموس ليدروف ، و PHP اختصار لجملة Personal Home Pages ، و قد تم تطويرها خصيصا من أجل برمجة و تطوير الأدوات و تطبيقات الأنترنت ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استعمالها في برمجة عناصر أخرى لا علاقة لها بالويب ، و تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل WINDOWS و LINUX .

5 – إس كيو إل SQL

لغة الإستعلامات البنيوية Structured Query Language ، هي لغة مختلفة بشكل كبير عما ذكرناه سابقا ، و هي لغة غير إجرائية تستعمل في التعامل مع قواعد البيانات Databases لاستخراج و تعديل و إدخال البيانات إلى قواعد البيانات .