أفضل منصات إنشاء موقع ويب أو مدونة مجانية لمشروعك

إنشاء موقع ويب
إنشاء موقع ويب

من أكثر المشاكل و العراقيل التي يواجهها المبتدؤون في مجال التدوين عند رغبتهم في إنشاء موقع ويب أو مدونة خاصة بهم لأول مرة، هو مشكل تحديد المنصة المناسبة لإدارة الموقع أو المدونة ، إنه بحق لموقف صعب جدا ! خاصة إذا كنت لا تعرف مميزات و خصائص كل منصة ، الشيء الذي سيصعب عليك أكثر عملية البحث لمدة طويلة.

لكن إن كنت مبتدأ و تود حقا أن تبدأ في إنشاء منبرك الخاص (مدونة) على الأنترنت من أجل مشاركة أفكارك و مشاريعك مع أشخاص آخرين، فعليك إذا بقراءة هذا المقال، و الذي سأحاول من خلاله أن أضع بين يديك جملة من المنصات الإحترافية التي تمكنك من إنشاء موقع ويب أو مدونة بأسهل الطرق و في ثواني معدودة. و سأساعدك بإذن الله على اكتشاف مميزات و عيوب كل منصة و مدى توافقها مع متطلباتك و رغباتك الشخصية و نوعية المحتوى الذي تود الإشتغال عليه .

1 – منصة ووردبريس.كوم

مدونة ووردبريس
إنشاء مدونة على ووردبريس

إذا كنت مبتدأ و لا خبرة لك في مجال إدارة المواقع ( عبر الإستضافة و شراء نطاقات مخصصة ) فأفضل حل بالنسبة لك هو الإستعانة بموقع ووردبريس.كوم ، فهذا الأخير سيمكنك من إنشاء موقع أو مدونتك الشخصية في ثواني معدودة ، لتشرع بعد ذلك في كتابة مقالاتك و مواضيعك الشخصية.

فقط كل ما عليك هو التوجه إلى الموقع عبر الرابط WordPress.com بعد ذلك قم بالتسجيل في الموقع و اختر اسم نطاق يناسبك ، بعدها ستحصل على مدونتك في الحال ، أما إن كنت تحب الإحترافية و التحكم الكامل في عناصر الموقع فيمكنك تحميل السكريت الخاص بالووردبريس و رفعه على استضافة خاصة ، و ذلك طبعا بعد شراءها و ربطها بدومين أو نطاق خاص بك.

2 – منصة بلوجر Blogger

إنشاء مدونة بلوجر
إنشاء مدونة على بلوجر

شخصيا كانت بداياتي في التدوين و صناعة المحتوى سنة 2010 على هذه المنصة الرهيبة، و يكفي أن تعلم أنها تابعة لشركة جوجل العالمية لتعرف مدى قوتها و احترافيتها ، فباختيارك لبلوجر كمنصة لإدارة موقعك أو مدنتك ستكون قد أزلت عن كاهلك مجموعة من الصعوبات و العوائق ، لعل أهما هو الحماية ، حيث أن مدونتك ستكون مباشرة على سيرفرات جوجل مما سيجعل أمر سرقتها مستحيلا تمام.

كما أن بلوجر توفر لك عددا هائلا من القوالب المجانية يمكنك اختيار واحد منها حسب رغبتك ليتناسب مع مدونتك ، و الجميل في الأمر هو أن بلوجر من أسهل منصات التدوين ، حيث أنك لن تجد أية مشاكل في إدارة موقعك لاسيما أثناء كتابتك للمقالات ، فبلوجر توفر لك محررا سهلا يمكنك التعامل معه بكل سلاسة.

3 – منصة تمبلر Tumblr

إنشاء حساب تمبلر
إنشاء مدونة على تلمبر

قد يزدري البعض هذه المنصة لما فيها من القيود، كعدم إمكانية التحكم في عناصر المدونة بشكل كامل و كذلك تخصيص الإضافة وهلم جرا…! ، لكن دعني أخبرك قبل كل شيء أن تمبلر يتميز عن غيره من المنصات بخصائص مذهلة ، و لعل أهمها وهو ما نال إعجابي صراحة ، هو إمكانية الوصول إلى أكبر شريحة من الأشخاص دون تعب ، حيث أن منصة تمبلر توفر لمستخدميها زر المتابعة مما سيمكنك من جمع أكبر عدد من المتابعين و القراء لمنشوراتك و تدويناتك ، حيث سيكون من السهل على جميع من يتابعك قراءة مقالاتك مباشرة بعد تنزيلها أو طرحها في صحفتك.

4 – منصة ويبلي Weebly

إنشاء موقع ويبلي
إنشاء موقع مجاني على ويبلي

إن كنت مصورا فوتوغرافيا أو تحب مشاركة يومياتك و ملاحظاتك اليومية أو حتى أفكارك مع أشخاص آخرين ، فإن منصة ويبلي weebly ستكون مناسبة جدا لرغباتك، الموقع يوفر أيضا خصائص أخرى مهمة كإنشاء متجرك الخاص لبيع المنتجات و السلغ ، لكن هذا لا يهمنا باعتبار أن غايتنا هي إنشاء مدونة لأغراض شخصية و خاصة، و بذلك إن كنت حقا تبحث عن لوحة إدارة سهلة التعامل مع خصائص و قوالب مميزة و احترافية كل ما عليك سوى اختيار منصة ويبلي عبر الدخول إلى الموقع و التسجيل به و من ثم قم باختيار نوعية الخطة التي تناسبك – الموقع يقدم خدمات مدفوعة – لتشرع بعد ذلك مباشرة في نشر مواضيعك و تدويناتك بعد تثبيتك للقالب و تعديلك على المدونة أو الموقع بالطريقة التي تناسبك.

5 – منصة ويكس Wix

إنشاء موقع مجاني على ويكس
منصة ويكس

إن كنت تبحث عن الإحترافية و الدقة ، إن كنت ترغب في أن ببدو موقعك بأجمل شكل ، فإليك موقع ويكس الذي هو عبارة عن منصة مجانية 100% تمكنك من إنشاء موقع مجاني احترافي في 3 دقائق على الأكثر من تسجيلك ، الشركة تقدم لك دعما فنيا طوال الأسبوع حيث يمكنك دائما مراسلتهم من أجل الإستفسار حول المشاكل التي قد تواجهك ، على الرغم من أن الموقع سهل للغاية و محمي بشكل كامل و لن تحتاج إلى مراسلة أحد !! ، يمكنك بعد إنشاء موقعك أن تقوم بالتحكم في جميع العناصر الخاصة به ، مع إمكانية إضافة عدد لا يحصى من المواضيع و المقالات كل يوم ، بالإضافة إلى ذلك فالشركة توفر لك أدوات مميزة للسيو SEO و التي ستساعدك بشكل كبير في نشر موقعك على محركات البحث العالمية مثل جوجل و بينج و غيرها الكثير.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *