اعراض البواسير وطرق علاجها عبر 6 وصفات منزلية فعالة

اعراض البواسير
اعراض البواسير

قبل الحديث عن اعراض البواسير وطرق علاجها، دعنا نتعرف أولا عن المقصود بمرض البواسير أو Hemorrhoids، والتي هي عبارة عن أوعية دموية تظهر على مستوى القناة الشرجية، مما يؤدي إلى حدوث آلام حادة وكبيرة جدا في كثير من الأحيان، و عادة ما يصاب بهذا النوع من المرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين و الخمسين سنة.

و تظهر البواسير نتيجة انتفاخ و تضخم الأوعية الدموية كما أشرنا و التي تكون على مستوى الشرج، و عادة ما يكون ذلك بأسباب معينة كالحمل، و الإمساك المتكرر وكذلك الإسهال الشديد، ولا ننسى أيضا الإكثار من الجلوس لفترات طويلة دون النهوض أو القيام بأي حركة، بالإضافة إلى عدم القيام بالرياضة، لكن مع كل هذه الأسباب التي ذكرناها توجد عوامل أخرى كثيرة قد تؤدي إلى الإصابة بمثل هذا المرض (البواسير) و تظل غير معروفة و غير قابلة للحصر و الإحصاء، و مع ذلك سنحاول إن شاء الله من خلال هذا المقال أن نتعرف على ماهية هذا المرض بالضبط و كيفية علاجه بطرق طبيعية و مضمونة بإذن الله.

اعراض البواسير

عند الإصابة بهذا المرض إن قدر الله، يكون هناك عدد من العلامات التي تدل عليه، ومن خلال هذه السطور سنحاول أن نستعرضها واحدة بعد أخرى، حتى يتبين لك أيها الزائر العزيز المظاهر الحقيقية التي تستدعي منك زيارة الطبيب أو اتخاذ الإجراءات الاحترازية من أجل ألا يتفاقم الوضع. من بينها  نزيف دموي يكون بدون ألم، و عادة ما يصاحب البراز على السطح الخارجي ، أو قد يتم ملاحظة هذا الأخير على ورق المرحاض أعزكم الله.

  1. حدوث نزيف دموي داخلي أو خارجي وعادة يكون بدون ألم في المرحلة الأولى
  2. ظهور حكة متفاوتة الشدة على مستوى فتحة الشرج
  3. ظهور بقع من الدم على البراز
  4. احمرار شديد على مستوى فتحة الشرج
  5. الشعور بآلام حادة أحيانا عند الجلوس أو القيام بحركة معينة
  6. الشعور بالألم عند عملية التبرز
  7. وجود انتفاع عبار عن زائدة حول فتحة الشرج
  8. الشعور برغة في قضاء الحاجة باستمرار حتى وإن لم يكن هناك داعي

أفضل طرق علاج البواسير

علاج البواسير الخارجية
علاج البواسير

علاج البواسير عادة ما يتم عبر عمليتين أساسيتين اختر منهما ما شئت: الأولى، إما عن طريق عملية جراحة لاستئصال تلك الجيوب و الأوعية الدموية المنتفخة، والثانية عن طريق العلاج بالأدوية و هي الأكثر انتشارا و شيوعا، و تنقسم هذه الطريقة إلى قسمين: الأول يكون عبر الأدوية الطبية التي تتطلب استشارة الطبيب المختص، في حين أن الثانية تكون عبر طرق علاج طبيعية باستعمال مكونات طبيعية و منزلية في غالب الأحيان، و نحن في هذا الموضوع سنحاول التركيز على العلاج الطبيعي لأنه الأسهل و غالبا ما يكون مفعوله جيد جدا.

أساليب و طرق العلاج الطبيعي للبواسير

يشمل العلاج الطبيعي للبواسير، مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على الحد من الآلام الحادة التي تصاحب هذا المرض، وتبقى هذه العلاجات مجرد وسيلة جانبية يمكن الاستعانة بها من أجل الحد من الألم، وقد تكون فعالة في بضع الحالات وبالنسبة لبعض الأشخاص، لكن تبقى زيارة الطبيب هي الوسيلة الأفضل من أجل وضع حد نهائي لمرض البواسير.

علاج البواسير باستعمال الثوم

أحضر قطعة واحدة من الثوم و قم بتبليلها بقليل من زيت الزيتون أو زيت الخروع و من ثمة قم بأكلها ، و حاول أن تداوم على هذه العملية لأن الثوم فعال جدا في التخلص من آلام البواسير و مع المدة ستتلاشى و ستنتهي بحول الله و قوته.

المياه الدافئة

تساعد الحمامات الدافئة في الحد من مشكلة الآلام على مستوى الشرج ، كل ما على المريض سوى أن يجلس لفترات تترواح ما بين 10 إلى 20 دقيقة يوميا في حمام ساخن أو دافئ لأن هذا سيساعد على التقليل من آفة المرض

العلاج بالزيوت

يمكن استعمال الزيوت المعطرة في علاج البواسير من خلال تدليك المنطقة المصابة بزيوت مثل البابونج أو اللافندر.

العلاج بنبتة اللافندر

نبتة اللافندر هي من أكثر المكونات الطبيعية التي تساعد على الحد من الإلتهابات و الآلام، فهي فعالة جدا في حالات مثل مرض البواسير و يوصى بها كثيرا خاصة الأشخاص الذين يعانون من مشكل الحكة على مستوى الفرج أو الشرج.

علاج البواسير بسنام الجمل

سنام الجمل هو الكتلة الشحمية الموجودة على ظهر الجمل، يمكن اقتناء كمية منه ثم نقوم بتذويبه بواسطة النار ، بعد ذلك نقوم بتدليك المنطقة المصابة بواسطة هذا الشحم بشكل يومي حتى تبدأ النتيجة بالظهور بشكل تدريجي.

المداومة على ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في الصباح الباكر هي من أكثر العوامل التي تساعد على الشفاء من مرض البواسير ، فعلى المصابين بهذا المرض ألا يتكاسلوا عن ممارسة الرياضة بشكل يومي ، لأن الجلوس لفترات طويلة هو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير Hemorrhoids.

ملاحظة: هذه بعض الطرق المجربة و التي ينصح بها عدد من الأخصائيين في مجال العلاج الطبيعي، في حالة ما إذا كانت حالتكم لا تتجاوب مع الحلول التي قدمناها، فنرجوا منكم مراجعة طبيب مختص لكي يتمكن من تشخيص اعراض البواسير بشكل أدق و يرشدكم إلى الطريقة الصحيحة للعلاج من هذا المرض.