الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة على موقع وزارة الداخلية

الاستعلام عن بلاغ هروب موظف
استعلام عن بلاغ هروب عامل

الاستعلام عن بلاغ هروب أصبح أكثر سهولة اليوم بفضل الخدمات التي أضحت تقدمها وزارة الداخلية السعودية عبر موقعها الرسمي للكفلاء و أصحاب الأعمال الذين يستقطبون عمال ومقيمين بهدف العمل عندهم، وفي هذا الموضوع سنحاول إن شاء الله تعالى أن نشير إلى جميع التفاصيل والتساؤلات التي تراود كلا من هذين الطرفين من خلال ما يلي.

الاستعلام عن بلاغ هروب عامل برقم الاقامة

عملية الاستعلام عن بلاغ هروب موظف أو عامل، سهلة جدا بفضل المنصة الرقيم التي توفرها الحكومة السعودية لعموم موظفيها، حيث يمكنك القيام بهذه العملية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2. الذهاب مباشرة إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم بعد ذلك تقوم باختيار الاستعلام عن موظف وافد
  4. أو يمكنك الدخول إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام من هنا مباشرة.
  5. ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة كما موضح في الموقع.
  6. بعد الانتهاء يبحث الموقع عن العامل الهارب ويظهر لك كافة التفاصيل الخاصة به.

استعلام عن بلاغ الهروب عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

يوفر موقع وزارة العمل والتنمية السعودي كذلك خدمات كبيرة لعموم المواطنين، ومن بين هذه الخدمات أيضا إمكانية الاستعلام عن بلاغ هروب عامل من قبل الكفيل، أو صاحب العمل.

حيث يمكن لصاحب العمل أن يتقدم بشكاية أو استعلام عن هروب هذا الـ عامل من المنزل أو الشركة لتعمل الوزارة بعد ذلك غلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق هذا الأخير، والمتمثلة في إيقاف الخدمات المقدمة إلى العامل أو الموظف وعدم نمكينه من كفالته من قبل صاحب العمل الحالي بالإضافة إلى عدم تمكنه من استلام أي راتب أو كفالة من طرف صاحب عمل آخر.

كذلك قد يؤدي التبليغ بالعامل إلى إلغاء شروط إقامته، وعرقلة مجموعة من الأمور الأخرى التي تخصه مثل إمكانية تجديد رخصة القيادة وغير ذلك.

وعملية الاستعلام عن بلاغ هروب تتم ببساطة عبر التوجه برقم الإقامة الي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشكل الكتروني عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية.

  1. ثم كخطوة أولى تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع.
  2. بعد ذلك توجه إلى خيار خدمات المنشأة، ومنها نختار خيار الاستعلام عن بيانات موظف وافد.
  3. ثم نقوم بادخال البيانات المطلوبة، مثل رقم الإقامة أو رقم الحدود.
  4. بعد ذلك تظهر نتيجة البحث.

حيث سيكون أمامك العديد من النتائج والبيانات الشخصية والمتعلقة أساسا بالعامل، كتوضيح ماهية حالة العامل، وإن كان هناك أي بلاغات مسجله عليه من قبل.

كيف أعرف أنني متابع بـ بلاغ هروب من الكفيل ؟

يمكن للعامل الوافد، أن يتقصى حالته أيضا، ويعرف ما إذا كان ضده أي استعلام عن بلاغ هروب مسجل من قبل الكفيل أو صاحب العمل، وذلك عبر بوابة موقع أبشر، وهذا بشرط أن يعرف رقم إقامته الشخصية. وفي حال كنت تتساءل عن كيفية معرفة ما إذا كان عليك بلاغ هروب من الكفيل أم لا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة خدمات أبشر absher وقم بتسجيل الدخول بحسابك.
  2. ثم قم باختيار، استعلام عن وافد
  3. ستظهر لك صفحة لإدخال بيانات الوافد (أهمها رقم الإقامة).
  4. ادخل رقم الإقامة وباقي البيانات المطلوبة ثم اضغط استعلام.
  5. ستظهر لك صفحة بيانات العامل الوافد وصاحب الإقامة التي كنت أدخلت رقمها وكافة المعطيات والبيانات بالتفصيل.

عقوبة الهروب بعد الاستعلام عن بلاغ هروب الموظف

تم تحديد عقوبة بلاغ هروب الموظف أو العامل من الكفيل، بمجموعة من العقوبات السجني التي قد تصل إلى ستة أشهر مع ضريبة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي، إلى جانب الترحيل وعدم إمكانية الدخول نهائيا إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وهذا في حال ثبت على العامل بلاغ الهروب والتغيب عن العمل بشكل عام.

إقرأ أيضا: الاستعلام عن بطاقة التموين الجديدة بالرقم القومي

الغاء البلاغ بعد الاستعلام عن بلاغ هروب موظف

يخول للكفيل أو صاحب العمل أن يقوم بإلغاء بلاغ الهروب الخاص بالموظف المعني بالأمر في حالة ما إذا عاد إلى عمله مرة أخرى، كما يمكن لصاحب العمل التراجع إذا كان هذا العامل موجود في الوقت الحالي في مقر عمله، ويتم إلغاء بلاغ هروب عامل كما هو موضح فيما يلي:

  1. يقوم الكفيل بالولوج إلى بوابة أبشر الإلكترونية، واختيار إلغاء هروب عامل من خلال نافذة الاستعلامات الإلكترونية التي تظهر على المنصة.
  2. بعد ذلك يمكن الدخول إلى الطلب، ويتم القيام بإلغائه بشكل نهائي.
  3. ولكي يقوم صاحب العمل بإلغاء هروب العامل لابد من التأكد أن العامل تجاوز فترة الغياب المسموح بها.
  4. يتم الإبلاغ بعد 15 يوم من التغيب، لأن مع مخالفة الشروط يتم إلغاء بلاغ هروب العامل.
  5. عند تخطي فترة 15 يوما من الغياب يمكن أن يتم عمل بلاغ التغيب، ثم بعدها يمكن الإلغاء، أما إذا كان بلاغ الغياب تم قبل مرور 15 يوم فآنذاك قد تواجهك بعض المشكلات في التعديل أو الإلغاء والتسجيل نفسه.