العمل الحر على الأنترنت – نصائح و توجيهات لتبدأ مشروعك

مجالات العمل الحر على الأنترنت
العمل الحر على الأنترنت Freelacing

العمل الحر على الأنترنت هو من الوظائف – إن صح هذا التعبير – التي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا في السنوات الاخيرة من قبل رواد و مستعملي شبكات الأنترنت حول العالم ، حيث أصبحنا نرى اليوم شبابا في العشرينيات من عمرهم يجنون آلاف الدولارات في الشهر الواحد ، و هذا شيء يصعب تحقيقه من العمل في شركة أو وظيفة حكومية كيفما كانت خاصة و أنت في العشرينيات من عمرك. نعم! فشبكة الأنترنت أصبحت تشكل مصدر دخل لمجموعة من الأشخاص الذين يحسنون استعمال الانترنت و جهاز الكمبيوتر من أجل تحقيق دخل مادي يغطي حاجياتهم بل و يفوقها.

مجالات العمل الحر على الأنترنت
العمل الحر على الأنترنت Freelacing

في هذا المقال سنحاول مع بعض أن نتعرف على بعض مميزات هذا النمط من العمل ( أقصد العمل الحر على الأنترنت ) مع استعراض بعض الطرق التي يمكنك من خلالها العمل كمستقل بعيد عن أي سلطة أو مدير يتحكم فيك و في دخلك ، مع تقديم بعض النصائح القيمة من أجل بداية العمل على الأنترنت.

فوائد و مميزات العمل الحر على الأنترنت

لا يخفى علينا جميعا أيها القارئ العزيز أن العمل تحت سلطة تتحكم فينا هو من أكثر الأمور التي نبغضها ، حتى و إن  كان رب العمل أو المدير الذي نعمل تحت إمرته شخصا لطيفا يحسن المعاملة ، فهذا لا يعد كافيا لتحقيق الحرية الشخصية على مستوى العمل و المال ، و هذا بالضبط ما يميز العمل كمستقل عن العمل في وظيفة حكومية أو في شركة .. إلخ ، فالعمل على الأنترنت يجعلك حرا و طليقا و غير خاضع لأي قانون يقيد حريتك ( تعمل متى شئت و تنام متى شئت و تخرج في نزهة مع عائلتك الصغيرة متى شئت ) . و من مميزات العمل الحر أيضا أن دخلك لا يكون محدودا بل على قدر اجتهادك و عملك يكون النصيب ،على خلاف العمل العادي الذي يقيدك بدخل مادي محدود قد يكفيك و قد لا يكفيك في كثير من الأحيان.

قد يهمك: ربح المال من يوتيوب عبر ثلاث طرق بديلة عن جوجل أدسنس Adsense

أنواع العمل على الأنترنت :

إن كنت مبتدأ و لا تعرف شيئا عن العمل الحر ، فأنت بكل تأكيد ستواجه العديد من الصعوبات و العوائق في اليداية ، و يلزم أن تبدأ في التعلم شيئا فشيئا حتى تلم بأساسيات المجال الذي تريد الإشتغال به على الانترنت ثم بعد ذلك تشرع في العمل، و من أفضل المجالات التي يمكن لأي مبتدإ أن يبدأ العمل فيها، تقديم الخدمات على الأنترنت و ذلك عبر الإشتراك في عدد من المنصات و المواقع التي تخول لك عرض خدماتك و مشاريعك على الانترنت لتقدمها أو لتبيعها لأشخاص آخرين لا تعرفهم و من هذه المواقع.

موقع خمسات

و هو أكبر موقع للخدمات المصغرة في الوطن العربي حيث يمكنك من تقديم خدمات سهلة و بسيطة مثل ‘ تصميم شعرات – ترجمة من لغة إلى لغة أخرى – تعليق صوتي – تقديم نصائح في مجال معين …) بمقابل 5$ لكل خدمة.

موقع فايفر Fiverr

هو موقع عالمي أجنبي ، طريقة العمل فيه مشابهة تماما لموقع خمسات ، حيث يمكنك البدأ في العمل مع أشخاص أجانب لا تعرفهم و تقديم خدماتك مقابل 5 دولارات عن كل خدمة.

مستقل

عبارة عن شبكة تابعة لشركة حاسوب التي تضم موقع خمسات الذي سبق ذكره ، غير أن منصة مستقل أشمل و أكبر قليلا حيث يمكنك تقديم خدمات متنوعة و كبيرة قد يصل ثمنها إلى 10000 دولار نعم يمكنك ربح أكثر من 10000 دولار مقابل خدمة واحدة تقدمها على موقع مستقل ، فهو منصة تضم عددا من المستقلين الذين يعملون بشكل حر بعيدا عن رتابة العمل العادي الذي يقيد حرياتهم المالية لمزيد من المعلومات أدخل إلى شبكة مستقل و اقرأ أكثر عن هذا المنصة.

ربح المال من الأنترنت
تحقيق دخل مادي من العمل الحر على الأنترنت

بعض النصائح لتبدأ مشروعك على الأنترنت :

  1. في البداية يجب عليك اختيار المجال الذي تريد الإشتغال فيه و الذي تراه مناسبا لك و يتوافق مع قدراتك
  2. الشروع في تعلم الأساسيات التي تخص المجال الذي اخترته ( التصميم – المونتاج – الترجمة – البرمجة … )
  3. إتقان العمل و إرضاء جميع العملاء ( نقطة مهمة و يجب عليك التركيز عليها حتى تستطيع الإستمرار و النجاح في عملك )
  4. تنظيم أوقات العمل و وضع برنامج خاص و الحرص على عدم مخالفته
  5. تواصل دائما مع عملائك و قدم لهم الدعم الفني عن الخدمات التي قدمتها لهم
  6. اشتغل على أكثر من منصة حتى يكون دخلك أكبر مثلا ( خمسات – فايفر )
  7. أنشئ معرضا لأعمالك حتى تظهر جديتك للعميل و تكسب ثقته

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *