برنامج حرق الويندوز على الفلاشة USB بواسطة Rufus

برنامج حرق الويندوز على فلاشة : في الوقت الراهن أصبح من النادر جدا استعمال محركات الأقراص CD من أجل تثبيت نسخة الويندوز.

بل إن عدد كبير من شركات الهاردوير وإنتاج الحواسيب أصبحت تتخلى عن قارئ الأقراص CD. في أجهزتها الحديثة والتوجه صوب تطوير تكنولوجيا جديدا من أجل إدخال و إخراج البيانات على أجهزة اللاب توب والكمبيوتر.

وبما أن موضوعنا اليوم هو طريقة حرق ويندوز على الفلاشة USB بواسطة أحد البرامج المهمة المعروفة باسم روفوس Rufus. فإننا سنعمل على تغطية كافة الجوانب المتعلقة بطريقة تثبيت أي نوع ويندوز 11 أو 10 أو حتى 7 بصيغة iso على أي فلاشة usb.

حرق ويندوز على فلاشة USB

بما أنك هنا فلابد أنك تملك ملف Windows على شكل صورة Iso وترغب في حرقه على مفتاح يو اسبي. عوض قرص cd على الطريقة التقليدية المعروفة.

لكن قبل أن نقوم بتعليمك كيفية نسخ نظام ويندوز على مفتاح USB. لا بد أن تعرف أن طريقة القيام بذلك تختلف عن الطريقة التقليدية المعروفة التي كنا جميعا نقوم بها عند رغبتنا في حرق نسخة ويندوز على سي دي.

لهذا قد خصصنا محاور هذا المقال من أجل تعريفك على الطريقة الصحيحة من أجل امتلاك نسخة ويندوز على مفتاح USB. بالإضافة إلى البرنامج المناسب للقيام بذلك.

خطوات حرق نسخة ويندوز على USB

من أجل نسخ نظام الويندوز على فلاشة يلزمك اتباع مجموعة من الخطوات والتوفر على مجموعة من المعايير نلخصها لك فيما يلي:

  1. التوفر على نسخة ويندوز 11 أو 10 بصيغة ISO.
  2. التوفر على جهاز كمبيوتر يعمل سلفا بنظام ويندوز من أجل القيام بالعملية.
  3. تحميل وتنصيب برنامج RUFUS.
  4. التوفر على مفتاح يو اس بي USB فارغ تماما.

إذا كانت هذه الشروط متوفرة لديك فهنيئا لك، دعنا ننتقل الآن إلى شرح طريقة الحصول على نسخة ويندوز يمكن تثبيتها بواسطة الفلاش.

شرح برنامج rufus لحرق الويندوز على فلاشة

أول شيء نقوم به هو تحميل برنامج روفوس RUFUS من الموقع الرسمي. وهي الأداء التي ستساعدنا على القيام بعملية حرق الويندوز على USB.

تحميل rufus برنامج
تحميل برنامج rufus

باختصار برنامج روفوس Rufus هو أداة مجانية تقوم بإعداد مفتاح الفلاشة USB بشكل صحيح، واستخراج محتويات ملف ISO لديك تلقائيًا، لتسهيل عملية نقل الملفات بشكل صحيح إلى مفتاح USB الخاص بك، بما في ذلك أي ملفات في ISO اللازمة لجعله قابلاً للتشغيل التلقائي عند بدء عملية الفورمات.

بعد تحميلك للبرنامج قم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وافتحه لتظهر لك واجهة البرنامج كما في الصورة أسفله. بعدها أدخل مفتاح الفلاشة USB في جهاز الكمبيوتر الذي تريد “نسخ” ملف ISO من خلاله.

شرح برنامج rufus
شرح برنامج rufus

بعد اتباعك لجميع الخطوات والعناصر السابقة دعنا الآن نستعرض عليك الطريقة الصحيحة من أجل تشغيل البرنامج. مع حرق نسخة الويندوز على فلاشة usb بطريقة صحيحة باستعمال برنامج rufus المجاني.

  1. توجه إلى واجعة برنامج المعروضة أمامك في الصورة أعلاه.
  2. من القائمة المنسدلة “الجهاز” أعلى Rufus ، اختر فلاشو تخزين USB التي تريد نسخ ملف ISO عليها.
  3. من القائمة المنسدلة “اختيار نوع الإقلاع”، تأكد من اختيار ملف الويندوز التي على شكل صورة ISO.
  4. حدد موقع صورة ISO التي تريد نسخها على محرك أقراص فلاش وحددها ، ثم اضغط على فتح لتحميلها في Rufus.
  5. انتظر بينما يفحص البرنامج ملف ISO الذي اخترته. قد يستغرق هذا عدة ثوانٍ أو قد يمر بسرعة كبيرة حتى أنك لن تلاحظ ذلك.
  6. اترك خيارات مخطط التقسيم، والنظام المستهدف، ونظام الملفات، وحجم الكلستر كما هي ما لم تكن تعرف ما تفعله أو ينصح بمعاينة سمات القرص الصلب لديك على الجهاظ.
  7. قم بتخصيص تسمية وحدة التخزين حسب رغبتك بوضع إسم مخصص للفلاشة على سبيل المثال “ويندوز 10“.
  8. إضغط على “إبدأ للشروع في نسخ ملف ISO على جهاز USB الذي اخترته.
  9. ستظهر لك رسالة تحذير بمسح جميع مختويات الفلاشة الموجودة سلفا، إضغط “نعم”.

انتظر بينما يقوم Rufus بتهيئة محرك أقراص USB بشكل صحيح بحيث يكون قابلاً للتمهيد ، ثم ينسخ جميع الملفات إلى محرك الأقراص الموجود في صورة ISO التي حددتها مسبقًا.

تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة
تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة

 

تحميل برنامج روفوس RUFUS مجانا

برنامج Rufus هو تطبيق مجاني مفتوح المصدر صغير الحجم لحرق ملفات ISO على مفتاح فلاش USB. يمكنك استخدام هذا البرنامج المحمول لإنشاء نسخ أقراص USB قابلة للتصبيت على كل من Windows و Linux. باستخدام Rufus ، يمكنك إعادة تثبيت إصدارات 32 بت أو 64 بت من Windows 10 و 8 و 7 و XP و Vista بطريقة سهلة.

يمكنك الآن تحميل برنامج روفوس بشكل مجاني من خلال الموقع الرسمي عبر الرابط الآتي:

رابط تحميل برنامج RUFUS عربي

الكود المصدري المفتوح لبرنامج RUFUS (خاص بالمطورين)

يعتمد الوقت الإجمالي للقيام بعملية حرق الويندوز على الفلاشة usb بواسطة برنامج RUFUS إلى حد كبير على حجم ملف WINDOWS ISO.

فقد تستغرق بعض ملفات ونسخ الويندوز الصغيرة أقل من دقيقة، بينما قد تستغرق الملفات الكبيرى (مثل 5 جيجابايت Windows 11 ISO) ما يقرب من 20 دقيقة. وتعد سرعات جهاز الكمبيوتر وكفاءته بالإضافة إلى نوعية الفلاشة USB عاملاً مهمًا هنا أيضًا.

شارك هذا المقال: