حساب ضريبة القيمة المضافة

حساب ضريبة القيمة المضافة

حاسبة الضريبة على القيمة المضافة










احتساب الضريبة

حساب الضريبة (ضريبة القيمة المضافة) هو الإجراء الذي يتضمن تحديد الضريبة المستحقة على الدخل أو الأصول الشخصية أو الشركات.

يشمل الحساب الضريبي الجدولة الضريبية، أخذا بعين الاعتبار المداخيل والأصول الشخصية أو الشركات التي تمتلكها، بعدها يتم إجراء الحسابات اللازمة للحصول على الضريبة النهائية المستحقة.

يمكن أن يشمل الحساب الضريبي عدة معايير يجب جميع المواطنين معرفتها، مثل:

  • التحديد الأولي للدخل الذي يشمل الأصول والإيرادات، وحساب الخصومات المسموحة، ثم حساب الضرائب المستحقة على الدخل النهائي.
  • يجب على كل من يزاول عملا سواء كان وظيفة حكومية أو يمتلك مشروعا خاصا أو يمتلك أصولا. أن يقدم إبلاغا عن ضريبة الدخل للحكومة الخاصة به في الوقت المحدد، وعادة في نهاية السنة ويكون ذلك بشكل إلزامي.
  • تختلف الضرائب المطبقة في البلدان، ولذلك يجب على الجميع التعرف على قواعد الضريبة الخاصة بهم والالتزام بها لتجنب أي متابعات من قبل الحكومة.

حساب ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي نوع من الضريبة المدفوعة على المبيعات والمداخيل الجديدة، وتطبق في العديد من الدول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

الضريبة المدفوعة على المبيعات هي نسبة محددة من المبلغ الإجمالي للمشتريات، وقد تحديدها في السعودية في 5%.

يمكن حساب الضرائب المدفوعة على المبيعات بالطريقة التالية:

(مبلغ المشتريات الإجمالي x نسبة الضريبة المطبقة) = ضريبة القيمة المضافة المدفوعة

على سبيل المثال، لو كان المبلغ الإجمالي للمشتريات هو 100 ريال سعودي. فسيكون الضريبة المدفوعة على القيمة المضافة هي (100 x 5%) = 5 ريال سعودي.

هذا هو الشكل الأساسي لحساب ضريبة القيمة المضافة. بينما يجب عليك التأكد من الضرائب الحالية من الجهات الضريبية الرسمية للحصول على النسبة الحالية.

حساب ضريبة القيمة المضافة
حساب قيمة الضرائب المضافة

كيف احسب الضريبه ؟

طريقة حساب الضريبة هي عملية بسيطة يمكن القيام بها يدويا عبر قلم وورقة أو باستحدام الآلة الحاسبة.

لكن لتوفير الوقت والقيام بعمليات حساب دقيقة، يوفر لك فريق عمل رابط ويب أداة حاسبة الضريبة على القيمة المضافة. بحيث يمكنك الحصول على نسبة الضريبة التي يجب عليك سدادها من مجموعة الإيرادات والمداخيل، بالإضافة إلى إمكانية معرفة صافي الارباح بنقرة زر واحدة.

هناك العديد من الأدوات الإلكترونية التي يمكن استخدامها لحساب ضريبة القيمة المضافة (VAT). ومن بعض الأدوات الشائعة التي يمكن استعمالها هي:

  • برنامج مايكروسوفت أوفيس
  • تطبيقات الجوال على آيفون و أندرويد.
  • أدوات الويب المجانية ( حاسبة الضريبة الخاصة برابط ويب)

ملاحظة مهمة:يجب التأكد من قيمة الضرائب الحالية ببلدك من الجهات الضريبية الرسمية للحصول على القيمة الصحيحة التي يجب عليك سدادها.