خاتمة بحث جاهزة و قابلة للنسخ و التعديل لأي بحث علمي

خاتمة بحث جامعي
خاتمة بحث

تريد خاتمة بحث مناسبة لمشروعك الجامعي أو بحث التخرج الخاص بك؟ لا عليك، إذن فلاشك أنك إنتهيت للتو من إنجاز بحثك، وأنت الآن بصدد آخر مرحلة من مراحل إنجازه وإتمامه.

لذلك سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نساعدك على صياغة خاتمة بحث جيدة ومناسبة لمشروعك الجامعي أو العلمي أو حتى التربوي، حيث سنضع بين أيديك مجموعة من النماذج الجاهزة والقابلة للتعديل، والتي يمكنك تعديلها على طريقتك لتتناسب مع مضمون بحثك العلمي.

كيفية كتابة خاتمة بحث

مبدئيا يجب أن تعلم أيها الطالب العزيز، أنه لكتابة مقدمة بحث أو خاتمته، أن تتبع مجموعة من العناصر والخطوات الرئيسة، كما يجب أن تتوافر في الخاتمة التي ترغب في صياغتها مجموعة من الشروط والغناصر الأساسية التي تجعلها مناسبة وذات طابع أكاديمي أو جامعي إن صج هذا التعبير، ومن بين هذه الخطوات والعناصر نذكر لك:

  • الإيجاز، حيث لا يشترط في الخاتمة أن تكون طويلة وإنما يفضل أن تكون جامعة مانعة.
  • أن تشتمل على نتائج البحث ومجموع الخلاصات التي توصلت إليها.
  • أن تكون ذات علاقة بمضمون البحث.
  • أن تكتب بأسلوب يناسب مجال البحث ( علمي، أدبي، فلسفي…).

نماذج خاتمة بحث

إذن، بعد أن تعرفت على كيفية كتابة خاتمة بحث والخطوات الأساسية لها، سنعرض عليك فيما يلي مجموعة من النماذج التي يمكنك الاختيار من بينها النموذج المناسب لبحثك، والقيام بتعديله بالطريقة الصحيحة والملائمة.

النموذج الأول

الحمد لله ذي الإفضال و الإنعام ، أعان على الإبتداء و يسر الختام، و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه الكرام، و بعد، فقد توصلت من خلال هدا البحث إلى عدد من النتائج التي استخلصتها من مجموع الفصول والمباحث التي تناولتها، ويمكن تلخيص أهم هذه النتائج فيما يلي من محاول: (أذكر نتائج البحث باختصار).

و مع هذا فأنا أعلم أن بضاعتي في هذه السطور بضاعة مزجاة، فإن أصبت فيما كتبت فبفضل الذي بيده المصير، و إن أسأت فمن نقصي و مما بي من تقصير، فكل ابن آدم خطاء نَسّاء، والكمال لخالق الأرض و السماء، ومن له العزة و الكبرياء، هذا و الله أعلم، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم، و الحمد لله رب العالمين .

النموذج الثاني

وفي الختام يمكننا أن نتوقف عند أهم نتائج هذ البحث، حيث يتبين من كل ما سبق أن ( أذكر ملخصا للبحث يتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها).

النموذج الثالث

إن التمعن في فصول ومطالب هذا البحث، فضلا عن طبيعة الموضوعات التي طرحت في ثناياه والتي حاولت فيها الإحاطة بقدر الإمكان بموضوعنا المتناول، وقد خلصت في نهاية بحثي هذا إلى عدد من النتائج، التي أذكر من أهمها:( أذكر النتائج).

النموذج الرابع

ختاما، أشرك الله تعالى الذي وفقني إلى إتمام هذا البحث واستيفاء كافة جوانبه وجزئياته، ونسأله تعالى أن يوفقنا فيما هو آت من الأعمال والبحوث إن شاء الله.

وقد خلصت من خلال أقسام هذا البحث إلى أن ( النتيجة العامة للبحث، أو مجموع النتائج).

النموذج الخامس

وفي خنام هذا المشروع، يمكن القول أننا استطعنا بفضل الله ومنته، أن نسلط الضوء على كل الجوانب المتعلقة بموضوع هذا البحث ( لا تنسى أن تذكر موضوع البحث وخلاصة مقتضبة عنه)

مع مراعاة كافة الجوانب النظرية والمنهجية والتطبيقية أيضا، حيث عرضنا كل المفاهيم والعلاقات بالجانب النظري من البحث والمتعلق بموضوعنا (عنوان البحث). وهذا الموضوع تطلب مننا جهدا كبيرا ودراسة واستقصاء معمقين في، يضاف إلى ذلك الجوانب الشخصية التي فرضت نفسها بالبحث، من صعوبة إيجاد المصادر والمراجع إلى جانب ضيق الوقت بسبب ( الإمتاحانات، العمل، أو أسباب أخرى…)

خاتمة بحث تربوي

قد تختلف منهجية كتابة الخاتمة من البحث الأكاديمي إلى البحث التربوي، فالأول يهيمن عليه الطابع العلمي النظري، بينما الثاني يكون ذو طابع إجرائي وتطبيقي محض، لكن ومع ذلك فإن يمكنك توظيف ما سبق ذكره من خاتمات البحث في مشروعك فقط بتغيير الجزئيات التي ذكرنا سلفا، حيث قمنا بمراعاة هذا الأمر وحاولنا أن نجعل من النماذج السابقة أمثلة معيارية تصلح كخاتمة بحث لأي مشروع أكاديمي أو تربوي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *