دعاء السفر مكتوب من السنة النبوية للمسافر بالطائرة و السيارة

دعاء الرجوع من السفر
دعاء السفر

دعاء السفر هو مجموعة من الأذكار التي يقولها المسافر، عند إقباله على الإرتحال أو السفر من مكان إلى آخر.

وقد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأذكار و الأدعية التي كان يقولها قبل سفره إلى مكان معين وأثناء ركوبه على دابته، وهذه الأذكار ليست واجبة بالطبع، وإنما هي سنن من سنن النبي عليه السلام، ونذكر لك منها ما يلي:

دعاء السفر

جاء في صحيح مسلم: عن ابن عُمَرَ رضي الله عنه، أَن رسول الله صلى الله عَليه وسلم كان إِذا استوى على بعيره خارِجا إِلى سفر كبّرَ ثَلاثا، ثُم قَالَ:

سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ في الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ في الْمَالِ وَالْأَهْلِ.

وَإِذا رجع قالَهن وزاد فيهن: آيِبُونَ، تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.

يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شَرِّكِ وشر ما فيكِ وشرِّ ما خلق فيكِ، ومن شر ما يدبُّ عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان موحش لا يعرفه).

فالحديث الأول المذكور، هو ما يستحب للمؤمن قوله إذا عزم على السفر، ويقوله بعد أن يركب على مطيته سواء كانت دابة أو سيارة أو طائرة، كما كان يفعل الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم عندما كان يركب دابته بنية السفر.

أما عند عودته من لسفر فكان يردد نفس الحديث الأول يضيف عليه العبارة الثانية : آيِبُونَ، تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.

دعاء السفر قصيرة صورة

وتجدر الإشارة إلى أن ما ورد في الحديث السابق هو سنة من السنن التي ورثناها عن نبينا صلى الله عليه وسلم، فإذا لم يحضر المؤمنَ هذا الدعاء في ساعة سفره أو نسيه لسبب ما، فيكفيه أن يدعو الله بما في نفسه من خير وأن يتعوذ به من شر ما خلق ويسأله خير هذا السفر، وفي الصورة التالية مختصر صغير للحديث الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم يمكنك حفظه وترديده عند عزمك على السفر.

دعاء السفر كامل
صور دعاء السفر

دعاء السفر MP3

دعاء المسافر للمقيم

هذا الدعاء يقوله المسافر إذ ترك مكانا ما بعد سفره ويدعو به مع المقيمين بالمكان الذي يغادره، فيقول:

أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

دعاء المقيم للمسافر

أما هذا الدعاء فيقوله المقيمون، أو أهل الدار للمسافر الذي يغادر بلده أو مكان عيشه وسكناه، فيقولون:

أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ.

زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ.

فضل دعاء السفر على المسلم

إن غاية كل دعاء يردده المسلم، هي الاستعانة بالله والتوكل عليه في أمور الدنيا، فقد بلغتنا مجموعة من الأذكار والأدعية التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته.

حيث أنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ يومه بـ أذكار الصباح ويختمها بـ أذكار المساء، وكلما أقبل على شيء إلا وذكر الله.

وذلك لغاية واحدة هي الاستعانة بالله وحده لا شريك له، وطلب العون والتوفيق منه، وبذلك فإن دعاء السفر، واحد من الأدعية التي يرددها المسلم بغرض التوكل على الله تبارك وتعالى عند سفره، وطلب حفضه وصونه من كافة الشرور.