تقنيات سيو 2020 لتصدر نتائج البحث عبر تقنيات تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث سيو
تقنيات السيو

وددت قبل أشهر أن أبدأ في تصوير دورة شاملة حول تقنيات سيو seo 2020 و طرق تحسين المواقه للاستجابة لمحركات البحث، غير أن بعض الظروف الطارئة حالت بيني و بين ذلك، فقد و جدت بعد بحث و استقراء طويل لعدد من المواضيع و الدورات العربية في مجال السيو Seo أن هذه الأخيرة تفتقر إلى ما أسميه بالمنهج، منهج التعامل مع محركات البحث، إلا قلة قليلة جدا من الإخوان الذين وفقوا في تقديم شروحات مميزة حول هذا الموضوع ، و مع ذلك فإن هذه الدروس على جودتها ، أصبحت اليوم لا تفيد في شيء.

فما يجب أن تعرفه أول الأمر أيها القارئ العزيز ، أن مجال السيو هو من أكثر المجالات التي يحدث فيها تغيير و تحديثات طوال الوقت على مستوى طرق التعامل مع محركات البحث ، فما يمكن اعتباره اليوم ضروريا من أجل تصدر محركات البحث قد يصبح غدا لا يفيد موقعك أو مدونتك في شيء ، بمعنى آخر و بأسلوب آخر أكثر دقة، السيو SEO هو مجال يحتاج إلى مدارسة و دربة و متابعة لآخر التحديثات و أخبار محركات البحث ( جوجل ، بينج …) بشكل مستمر و دائم حتى تستطيع مواكبة آخر التطورات و التحديثات الجديدة في هذا المجال .. باختصار شديد و كي لا أشق على عقلك الملول ، سأحاول من خلال هذا الموضوع أن أضع بين يديك مجموعة من تقنيات السيو SEO و الطرق الحديثة التي يجب عليك اعتمادها في أرشفة موقعك و إرساله بشكل صحيح إلى أكبر محركات البحث العالمية .

كيف أجلب زوار إلى موقعي؟

إذا كنت قد انتهيت من إنشاء موقعك أو مدونتك حديثا، فلا شك أن اهتمامك الآن ينصب بشكل تام على كيفية استقطاب  زوار و عملاء (ترافيك) إلى موقعك، صدقني الأمر ليس سهلا كما قد تتخيل! فأنت هنا بحاجة إلى الإطلاع على شيء إسمه seo إختصارا لجملة Search Ingine Optimization ، هذا الأخير هو عبارة عن مجال – علم كما أحب أن أسميه – يرتبط أساسا بمحركات البحث باعتبارها مصدرا مهما للزوار و العملاء و الزبائن و هلم جرا، حيث أن هذا الأخير يمكن القول أنه وسيلة و آلية فعالة من أجل صداقة موقعك لمحركات البحث.

فمحركات بحث عملاقة كجوجل و بينج و غيرها دائما تضع قيودا و معايير من أجل تقييم المواقع و ترتيبها حسب أهميتها و مصداقيتها و كذا جودتها من حيث التصميم و سرعة تحميل الموقع، كما قلت ، لا أريد أن أطيل عليك لكن هذه السطور التي قرأتها كان لزاما علي كتابتها حتى أقدم لك تصورا و رؤية واضحة عن هذا المجال الذي يهمك كمنشئ محتوى أو كمسوق إلكتروني، غير أن ما يلي من أفكار و معلومات يعد أهم بكثير مما ذكرته آنفا . حيث سنتعرف على أهم التقنيات و الأساليب التي يجب عليك الإلتزام بها من أجل الإستحواذ على مراتب متقدم في محرك البحث مع احتكار بعض الكلمات الرئيسة التي تنافسك عنها مواقع أخرى.

الباك لينكس BackLinks

باكلينك 2020
أهمية الباكلينك لموقعك

الباك لينكس أيها الصديق هي مجموع الروابط و الإحالات الخارجية التي تشير إلى موقعك ، و تعمدت ذكرها في مطلع هذه القائمة حتى تدرك أهميتها العظيمة في الرفع من قيمة موقعك في نظر محركات البحث ، و يجب أن تعلم أن جوجل تعمل باستمرار على تقييم أي موقع كيفما كان بعدد الروابط ( ذات الجودة العالية ) التي تشير إليه ، بعبارة أدق ! هي تحاول أن تعرف مدى مصداقية موقعك و شعبيته من خلال عدد المواقع الخارجية التي تتحدث عن موقعك . فهذه الخاصية ( باك لينكس ) هي معيار أساسي لدى جوجل لتقييم المواقع و تصنيفها ، فكلما كانت الروابط التي تشير إلى موقعك ذات جودة عالية وتندرج ضمن صفحات ذات أثوريتي مرتفع و مميزة بوسم دو فلو Dofollow كلما تقدم موقعك أكثر فأكثر في نتائج البحث.

معدل الإرتداد Bounce Rate

تصدر محركات البحث
معدل الإرتداد Bounce Rate

إلى جانب جودة الباك لينكس نجد ما يسمى بمعدل الإرتداد كمعيار أساسي آخر لتقييم موقعك من قبل جوجل و محركات البحث، فما هو معدل الإرتداد؟ و كيف أحسنه؟ باختصار و بعبارات دقيقة و بسيطة، معدل الإرتداد Bounce Rate هو المدة الزمنية التي يقضيها الزائر داخل موقعك أو موضوع معين من مواضيع موقعك، حيث أن جوجل تأخذ هذه المدة بعين الإعتبار من أجل أخذ فكرة عن مدى جودة محتوى الموقع و مدى استجابته لرغبة الزائر، فالمحتوى هو المادة الخام  و الوسلية الرئيسة التي تمكنك من تقييد الزائر داخل موقعك و جعله يتصفح أكبر قدر من الصفحات و الروابط في أقصى وقت ممكن، و هذا سيعطي انطباعا إيجابيا عن موقعك لجوجل مما سيجعلك تتقدم بشكل أسرع في نتائج البحث.

سرعة الموقع و تجاوب القالب

تسريع الموقع
سرعة الموقع وتجاوبه مع جميع الأجهزة

تحدثنا فيما مضى عن مشروع AMP لتسريع صفحات الجوال ، و أشرنا بتفصيل و دقة إلى مدى حرص جوجل على ضرورته في تقييم و ترتيب صفحات المواقع على محركها ، لن نطيل الحديث في هذا الباب (يمكنك مراجعة الموضوع لتعرف أكثر) لكن ما يجب أن تعرفه أن جوجل تحرص دائما على تقديم أفضل النتائج في البحث و ذلك إرضاءا لزوار و مستخدمي محركها، و بالتالي فإن سرعة الموقع و شكل القالب و تجاوبه أيضا مع كافة الأجهزة، يعد أمرا ضروريا لا غنى عنه من أجل نيل صداقة جوجل، فإذا كنت غافلا عن هذه النقطة يرجى منك مراجعة موقعك و محاولة إعداده بشكل صحيح ليتوافق مع السياسات الجديدة للتصفح.

السايت ماب و خرائط محركات البحث Sitemap

هذه الخطوة تعد أيضا ذات أهمية كبيرة من أجل لفت إنتباه عناكب محركات البحث إلى موقعك، حيث تساعد هذه العملية على جلب عناكب محرك البحث إلى موقعك بشكل دوري ومستمر، ويمكنك التحكم في ذلك من خلال أداة Google Search Console أو ما يصطلح عليه بأدوات مشرفي المواقع الخاص بجوج.

ختاما ! كانت هذه أهم ( و ليس كل ) أساليب و تقنيات سيو SEO التي يمكنك من خلالها الرفع من قيمة موقعك و صفحاتك في نظر جوجل و باقي محركات البحث أيضا، لكن و كما أشرت آنفا فهذه التقنيات مؤقتة و قد تتغير في أي وقت و ربما بعد دقائق فقط من قراءتك لهذا المقال ;)، لذلك احرص على متابعة الجديد دائما عبر الإطلاع على سياسات جوجل و قوانينها و كذا المواقع المتخصصة في مجال السيو و تقنيات محركات البحث.