مشروع مكتب عقار مع شروط ومتطلبات فتح مكتب عقاري

شروط فتح مكتب عقار

مشروع مكتب عقار هو أحد أفضل المشاريع الناجحة في الوقت الراهن. حيث أن مجال العقارات أضحى واحدا من أكثر المجالا استقطابا للمستثمرين وأصحاب رأس المال. وذلك راجع بلا شك إلى النشاط الملحوظ الذي شهده مجال العقارات بكل أنواعها منازلا ومحلات تجارية وكذلك الأراضي والشقق السكنية الجاهزة.

معروف أن المشاريع العقارية بشكل عام، تميل عادة إلى أن تكون أكثر تعقيدًا. كما أن مستوى المخاطرة المالية تكاد تكون أكبر بكثير من باقي القطاعات والمجالات الإستثمارية الأخرى .

لذا إن كنت مهتما بمشروع إنشاء مكتب عقاري، وتريد معرفة الشروط والمتطلبات الأساسية لبدء هذا المشروع بتخطيط محكم ونظرة شمولية لستقبل مشروعك العقاري، فنحن هنا اليوم لنساعدك على فهم كافة تفاصيل وجزئيات هذا المشروع خطوة بخطوة وذلك بشكل مختصر ومفيد.

معلومات عن مشروع مكتب عقارات

المكاتب العقارية هي عبارة عن مكاتب تجارية وظيفتها تتمثل في لعب دور الوسيط بين الشركة السكنية المالكة للعقار أو صاحب الملكية، والزبون المهتم بشراء هذا العقار سواء كان منزل أو مجل تجاري أو حتى قطعة أرضية قابلة للبيع والشراء. ببساطة وبعبارة أدق يمكن تلخيص دور المكاتبة العقارية في عملية السمسرة والتسويق للمقرات السكنية والمكتاب وغير ذلك من المشاريع العقارية المستهلكة حاليا.

ويخضع هذا المشروع بطيعة الحال كغيره من المشاريع الأخرى، للقوانين والأنظمة الواردة في نظام المحكمة التجاريّة السّعوديّ الصادر عام 1350هـ، ونظام السجل التجاري الصادر عام 1375هـ، وذلك بغرض تعزيز التسويق العقاري في البلاد بجميع الطرق المتاحة، ويمكن تلخيص وظيفة وأهداف هذا المشروع باختصار فيما يلي:

  • ترويج العقارات والوحدات السكنية والمحلات التجرية بغرض البيع أو التأجير.
  • القيام بشراكات وتعاقدات مع المقاولات وأصحاب مشاريع البناء والعقارات مقابل عمولة أو نسبة من الأرباح.
  • تقديم الإستشارات للزبناء حول الإجراءات الأولية قبل شراء أو تأجير المحل السكني أو التجاري.
  • وكل هذا بطبيعة الحال مقابل عمولة محترمة تقررها مسبقا قبل القيام بأي عمل.
  • إدارة الأملاك بوكالة شرعية مقابل نسبة أو عمولة يقررها صاحب المشروع باتفاق مع صاحب المحل أو الإيجار.

شروط فتح مكتب عقار

كأي مشروع قانوني، لا بد من وجود أحكام وشروط قانونية تؤطر المشاريع التجارية والخدماتية في أي بلد من البلدان، وذلك بغرض حماية صاحب المشروع وكذا المستهلك من الإنتهاكات والتجاوزات اللاقانونية.

وفي هذا الإطار نعرض عليكم مجموع الشروط والقوانين التي يتوجب مراعاتها قبل بداية مشروع مكتب عقار متكامل:

  • يجب على صاحب المكتب أو المدير المسؤول على المشروع التوفر على إثباتات حسن التصرف، وألا تكون له إدانات سابقة ومخالفات تمس الشرف والأمانة.
  • أن يكون المشروع مملوكا بالكامل لشركة سعودية بشمل كامل، والشخص المسؤول عنها سعودي الجنسية. وهذا حسب آخر مستجد صدر عن وزارة الإسكان.
  • يجب على الراغبين في فتح مكتب عقاري تسجيل اسمهم في السجل التجاري ذي الصلة بعد استيفاء الإجراءات والشروط المعمول بها، وتعبئة بيانات التسجيل والمستندات اللازمة وفقاً لنظام السجل التجاري وقواعد تنفيذه.
  • أن لا يزاول المكتب العقاري أي نشاطات تجارية أو خدماتية أخرى غير المتعارف عليها في السجل التجاري.
  • إذا كان للمكتب العقاري عدة مالكين، فإن الالتزام الناشئ عن عمل المكتب يعامل الملاك مجتمعين على أنهم شخص واحد متضامنين فيما بينهم.
  • لا يجوز لأي مكتب عقاري بيع أو تمثيل أي عقار ما لم يكن لديه نسخة من وثيقة الملكية، ويشترط عدم وجود نزاع على الملكية، وأن يكون المكتب مسؤولاً عن جميع الخسائر التي يتسبب فيها البائع أو المشتري.
  • يتم تحديد عمولة البيع بالاتفاق بين مالك مكتب العقار والمشتري أو البائع أو المؤسسة المشاركة في الصفة. وفي جميع الأحوال يجب ألا يتجاوز إجمالي العمولة 2.5٪ من قيمة العقد.
  • يجب على المكتب الحصول على سند ملكية من مالك العقار ليتم بيعه مقابل إيصال، كما يجب على المكتب التحقق من صحة الملكية وعدم مصادرة العقار للمصلحة العامة.
  • لا يجوز استخدام الأموال التي حصل عليها مكتب العقار من المشترين أو المستأجرين لأغراض أخرى غير الغرض المحدد الذي تم استلامه من أجله.

كيف تفتح مكتب عقار و طريقة إدارته

كيفية ادارة مكتب عقاري
إجراءات و طريقة فتح مكتب عقار

لكل من لديه فضول لمعرفة خطوات فتح وإنشاء مكتب عقاري في المملكة العربية السعودية؛ نوصيك باتباع الخطوات التالية:

  • أول نقطة قبل إنشاء المشروع، يجب عليك التفكير بشكل جدي في إيجاد مقر أو مكتب مباشر ومستقل، ويفضل إن كان في موقع استراتيجي.
  • إضافة مصطلح “مكتب عقاري” مع الاسم ورقم السجل التجاري إلى جميع المطبوعات والمستندات الصادرة عن مجلس الإدارة والمكتب.
  • يجب الحرص على إدارة المكتب بطريقة مهنية ومنظمة. فالإدارة الناجحة هي أهم عامل يؤدي إلى نجاح المشروع، لأنه من الضروري اختيار مدير متخصص في التسويق يتمتع بخبرة واسعة في الإدارة والمعاملات التجارية والخدماتية.
  • من الضروري التخطيط لللقيام بإعلانات مناسبة للمكتب العقاري، بحيث يمكنك وضع لافتات في واجهة المحل أو المكتب، بالإضافة إلى توقيع بعض العقود مع بعض المقاولين للترويج لمنتجاتهم أو لشركاتهم مقابل عرض حدماتك.
  •  الإحتفاظ بأسرار المعاملات مع الزبائن وحتى الشركاء ومنع أي شخص من الوصول إلى معلوماتهم أو بيانتهم المتعلقة بالشراكة.

لا يجوز لأي مكتب عقارات أن يتقاضى عمولات مبيعات تزيد عن 2.5٪ من قيمة العقار المباع ، ولا يسمح له بتحصيل عمولات إيجارية تزيد عن 2.5٪ من قيمة الإيجار. سنة واحدة ، حتى لو كان العقد أطول من المدة المتفق عليها أو يمكن تجديده.

إذا تجاوز إجمالي العمولة التي حصل عليها المكتب من الموزع النسبة المحددة في هذه المادة ، فإنه ملزم برد الزيادة إلى دافعها دون التأثير على الغرامة المفروضة.

فكرة مشروع أخرى: مشروع محل سباكة و كهرباء وبيع مواد البناء

المستندات والوثائق المطلوبة لفتح مكتب عقاري

بالإضافة إلى المستندات التي يتطلبها نظام تسجيل الأعمال ولوائحه التنفيذية، يجب على طالب التسجيل إرفاق المستندات التالية:

  1. صورة طبق الأصل خاصة بصاحب المكتب والمدير المسئول إن وُجد.
  2. شهادة من العُمدة المُختص بحُسن السيرة والسلوك لكل من صاحب المكتب والمدير المسئول.
  3. تعهد مؤيد من تاجرين على الأقل يفيد عدم إشهار إفلاس كل من صاحب المكتب والمدير المسئول أو انه قد رُدّ إليه الاعتبار.
  4. صورة طبق الأصل من صك الملكيّة للمكتب أو عقد الإيجار.
  5. التعهد بمزاولة العمل بالذمة والأمانة طبقا للأنظمة.
  6. التعهد بعدم مزاولة المكتب لأي عمل آخر خلاف النشاط العقاري الذي يوَضّح في السجل التجاري.

في هذه المرحلة وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد كان هذا أهم ما يمكنك معرفته قبل البدء في التخطيط لبداية مشروع مكتب عقار في المملكة العربية السعودية. بحيث تعرفنا على أهم شروط فتح مكتب عقاري في السعودية، بالإضافة إلى أهم ما يجب استيفاؤه من الشروط لإنشاء مشروع مكتب عقاري.

شارك هذا المقال: