علاج الكحة و السعال الناتج عن الزكام و نزلات البرد الشتوية

علاج الكحة
علاج الكحة والسعال

علاج الكحة هو من أكثر الأمور التي تؤرق الناس خلال فصل الشتاء، حيث يكون الكثيرون منا أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد و الزكام، و هذا الأخير هو من أصعب الأمراض التي قد تصيب الإنسان خلال الفترات الباردة من السنة، حيث قد يسبب إنغلاق مجرى التنفس على مستوى الأنف، كما قد يؤدي في بعض الحالات إلى التهاب الشعب الهوائية المؤدية إلى الرئة مما قد ينتج نوبات من السعال الشديد، في هذا المقال نضع بين أيديكم خطوات و نصائح فعالة من أجل تجنب الإصابة بهذا الفيروس ( الزكام ) مع استعراض بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة به.

أسباب الإصابة بالسعال

عندما يستشعر جسم الإنسان وجود أي إنفلوانزا أو باكتيريا خارجية عن الجسم ، فإنه يفرز مادة مخاطية مضادة تساعد على الحد من هذا الفايروس و القضاء عليه في أقرب وقت ممكن ، و نتيجة لتراكم هذا المخاط على مستوى الجيوب الأنفية يتم غلق الممرات الهوائية و بالتالي ينتج عن ذلك صعوبة في التنفس . كما قد ينتج أيضا عن ذلك السعال و التهاب الحلق و الرئيتين.

طرق علاج الكحة

علاج الكحة
علاج الكحة

هناك مجموعة من الوصفات والخلطات المنزلية الطبيعية المجربة، والتي تساعد على تجاوز أزمات الكحة والسعال التي نصاب بها جميع خلال الفترات الباردة من السنة،والقائمة التالية تشمل وصفات ستساعد على تعزيز مناعة جسمك فقط، بالتالي، فإن هذه المعطيات لا نضمن أها ستكون علاجا فعالا لحالتك المرضية، ومن هذا الوصفات نذكر لك ما يلي:

1 – علاج السعال بالليمون ( الحامض )

الحمضيات بصفة عامة تساعد على التخلص من البكتيريا و الميكروبات الموجودة في الجسم، كما أنها مفيدة للإلتهابات التي تصيب الحنجرة نتيجة السعال الشديد والجاف، و للحصول على نتائج فعالة، إشرب نصف كأس من عصير الليمون مرتين في اليوم في الصباح و المساء لمدة يومين أو ثلاثة، ويستحسن أن يكون ممزوجا مع ملعقة من العسل الطبيعي، وإذا لم يتوفر فلا بأس.

2 – علاج السعال بالكرفس

يساعد الكرفس أيضا في التقليل من أعراض مرض الزكام و الإنفلوانزا وتعزيز المناعة ضد هذين، كل ما عليك هو طحن كمية منه حتى يصبح على شكل عصير و اشربه، قم بتكرار العملية لمدة يومين أو ثلاثة للحصول على نتيجة جيدة.

3 – علاج السعال بالبصل

إذا كنت تعاني من الإنسداد التام على مستوى ممرات الهواء في الأنف عند إصابتك بالزكام ، فيمكنك إذا استعمال عصير البصل ، فهو يتيمز بمضادات تساعد على فتح الجيوب الأنفية و التخلص من مشكل الإنغلاق و انحباس النفس ، كما ان للبصل فوائد عظيمة أيضا في الحد من أعراض الإنفلوانزا لكونه يتوفر على مضادات للبكتيريا و الميكروبات ، هذا و سيساعدك على تنظيف الحلق و ترطيبه و التخلص من الإلتهابات.

4 – علاج السعال بالزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التخلص من المواد المخاطية التي يفرزها الأنف و تسبب انغلاقه ، كما أنه فعال في القضاء على الامراض التي تنتج عن ذلك كالسعال والإلتهابات، يمكنك وضع قطعة من الزنجبيل في الماء المغلى ثم إضافة القليل من الليمون مع العسل و شرب هذا السائل لمدة يومين و ستكون النتيجة جيدة بإذن الله.

5 – تناول المشروبات الساخنة

و يستحسن أن تكون أعشابا، كالزعتر و البابونج أو الزنجبيل مع الليمون حيث هذه المكونات كلها تساعد على التقليل من حدة الزكام و الأمراض بصفة عامة.

6 – تناول الفيتامين سي ( c)

معروف أن الفيتامين سي يساعد على رفع المناعة في الجسم، و لذلك ينصح الإكثار من تناول بعض الفواكه الغنية بهذا العنصر كالبرتقال – الليمون – الفراولة و غير ذلك ..

ملاحظة: هذه الوصات المعروضة في المقال هي نصائح و توجيهات فقط، إذا كانت حالتكم تستدعي زيارة الطبيب فالقيام بذلك سيكون أفضل من اتباع ما هو مكتوب في هذا الموضوع.