فوائد الاستيقاظ باكرا وانعكاساته على صحتك وحياتك الشخصية

فوائد الاستيقاظ باكراً
الاستيقاظ باكرا

الإستيقاظ باكرا ، هو من الأمور الصعبة على كثير من الأشخاص ، خاصة الذين يفضلون السهر و البقاء أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفاز حتى ساعات متأخرة من الليل ، و لعل هؤلاء لا يعلمون قيمة الإستيقاظ باكرا و لا يدركون أيضا نسبة النشاط و الحيوية التي يكتسبها الجسم جراء النوم و الإستيقاظ باكرا، في هذا الموضوع سنستعرض عليك بعض فوائد و مميزات الإستيقاظ باكرا في ساعة الفجر، بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على عدد من الطرق و الأساليب التي ستساعدنا جميعا على الإستيقاظ باكرا من أجل ممارسة أعمالنا و أشغالنا في الحياة اليومية.

فوائد الاستيقاظ باكراً
الاستيقاظ باكرا

1 – الإستيقاظ باكرا يساعد في الحصول على درجات عالية في الدراسة

فحسب دراسة قامت بها جامعة تكساس الأمريكية The University of Texas على طلابها ، وجدت أن الطلاب الذين ينامون بشكل منتظم و يستيقظون في ساعات مبكرة من اليوم عادة ما يحصلون على درجات متفوقة و عالية جدا مقارنة مع زملائهم الذين ينامون حتى ساعات متأخرة.

2 – الإستيقاظ باكرا يحسن من إنتاجيتك

يرى كريستوف راندلر أحد الباحثين الغربيين في مجال البيولوجيا، أن السر في نجاح معظم الأشخاص في العالم و بلوغهم إلى مراتب الثراء و الشهرة العالية هو الإستيقاظ باكرا ، لأن في هذه الفترة من الصباح الباكر يكون العقل مستعدا للقيام بأي نشاط كيفما كان ، كما أن فترة الصباح من أفضل الفترات التي تساعد الإنسان على إتخاذ القرارات و التخطيط و تحديد الأهداف.

3 – الإستيقاظ باكرا يساعد على البقاء سعيدا لأطول مدة

نعم ! لأن فترة الصباح تمتاز عن غيرها من الأوقات بالهدوء و السكينة، مما يمنح الذهن طاقة إيجابية تجعله يشعر براحة و سكينة طوال اليوم ، هذا بالطبع مع الإعتياد على النهوض في ساعات مبكرة ، ففي البداية قد يكون الأمر صعبا و قد تشعر بكسل و فتور شديدين في الايام الأولى التي ستشرع فيها بالنهوض باكرا لكن مع اعتيادك على الأمر سيصبح ذلك ممتعا و رائعا بالنسبة لك.

4 – الإستيقاظ باكرا يجعلك دائما في صحة جيدا

الإستيقاظ المبكر هو من الأمور الجيدة لصحة الإنسان فخلال فترات الصباح قبل الشروع في الروتين و الاشغال اليومية، يمكننا ممارسة القليل من الرياضة ، و كذلك تناول وجبة فطور صحية – إقرأ هذا الموضوع لتعرف أكثر عن وجبة الفطور – و هذا كله يساعد الجسم على البقاء في صحة جيدة و سليمة من الأمراض و العلل.

أسباب الاستيقاظ المكبر من النوم
عشر فوائد للاستيقاظ مبكرًا

بعض النصائح المهمة من أجل الإستيقاظ باكرا

  1. حاول أن تنام باكرا و عود نفسك على ذلك حتى يصبح الأمر عاديا بالنسبة لك
  2. تناول وجبة خفيفة قبل النوم و لا تكثر من السكريات لأنها تنشط الدماغ مما يجعلك غير قادر على النوم بسرعة
  3. تجنب تناول المشروبات أو المأكولات التي تحتوي على مواد منبهة أو منشطة كالقهوة و الحلويات و الشكولاطة … إلخ
  4. تجنب التدخين
  5. لا تنسى ضبط المنبه على الساعة التي تريد الإستيقاظ فيها ( ساعة الفجر أفضل و أجمل وقت )
  6. القيام مباشرة بعد سماع صوت المنبه إلى الحمام ، وقم بغسل و جهك بالماء البارد
  7. حاول أن تعود نفسك على هذه الخطوات حتى تصبح عادية بالنسبة لك