كيفية إنشاء قناة يوتيوب Youtube ناجحة في 2020 و الربح منها

كيفية عمل قناة على اليوتيوب
إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

تريد إنشاء قناة يوتوب ناجحة؟ حسنا! لقد صارت شبكة اليوتيوب Youtube خلال العشر سنوات الأخيرة مكانا خصبا يعج بالزوار و المستخدمين النشطين على الدوام ، مما يجعلها المكان الأنسب لمشاركة أفكارك و مواهبك مع أشخاص آخرين لا تعرفهم من أماكن مختلفة أنت تحددها بنوعية المحتوى الذي تملكه ، ليس هذا فقط بل و يمكنك تحقيق مداخيل و أرباح شهرية عبر ربط قناتك يوتيوب بحساب أدسنس تابع لحسابك في جوجل ، مما سيخول لك الإستمرار أكثر و أكثر في تطوير محتوى قناتك و مقاطعك في المستقبل.

كيفية عمل قناة على اليوتيوب
إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

و يمكنك أيضا استعمال قناتك للتسويق لمنتجات معينة أو عمل إشهارات لشركات و جهات خاصة لها صلة أو علاقة بالمحتوى الذي تنشره ، و ذلك بمقابل مادي تحدده أنت باعتبارك صاحب القناة  المتحكم بزمام الأمور ، و طبعا هذا بعد أن تصبح قناتك ذات شأن في اليوتيوب مما سيلفت انتباه عدد من الشركات التي سترغب بشدة في التعامل معك عبر التسويق لخدماتها أو منتجاتها.

لكن كيف ستصبح قناتك ذات شأن ( مشهورة و معروفة بعبارة أخرى ) و كيف ستتمكن من الوصول إلى جمهور حقيقي يدمن على مشاهدة محتوى قناتك و مقاطعك، باختصار هذا ما سأشاركه معك من خلال هذا المقال بتفصيل و إسهاب دون احتكار أيما معلومة من المعلومات المتعلقة بالنجاخ على يوتيوب.

مبدئيا و قبل كل شيء أنت تدرك تماما أن شبكات عملاقة مثل يوتيوب دائما ما تضع سياسات و قوانين خاصة مقابل استخدام منتجها أو خدماتها ، و لذلك فإنني أنصحك بقراءة هذه السياسة كاملة و محاولة استيعابها بشكل كامل حتى لا تقع في المشاكل مستقلا، و حتى تطور قناتك أيضا و تصبح متصدرة للنتائج الأولى باعتبارها علامة تجارية أو شخصية مهمة على يوتيوب.

إن كنت قد قرأت السياسة و قوانين يوتيوب مسبقا، فدعنا نبدأ بشكل سريع في استعراض بعض مجموعة من الإستراتيجية المهمة التي يستعملها كبار اليوتيوبز في العالم من أجل الوصول إلى أكبر شريحة من المتابعين و المشاهدين (أو دعني أسميهم بالعملاء لكي يكون التعبير أوضح).

4 أربع إستراتيجيات لإنشاء قناة ناجحة و مميزة على اليوتيوب

انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها
خطوات إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

1 – إعرض محتوى جديد و حصري على قناتك

إن كنت حقا ترغب في أن تصنع لنفسك مكانا ذا أهمية في يوتيوب، فنصيحتي لك أن تبتعد كل الإبتعاد عن المحتوى المكرر أو المتادول بشكل كبير بين أصحاب القنوات الأخرى، حيث سيكون من الصعب عليك أن تنافس على صدارة نتائج البحث فضلا عن أن نسبة ظهور مقاطعك ستكون منخفضة جدا نظرا لشدة المنافسة، و لهذا فإن أفضل طريقة للإنفراد في نتائج البحث و كذلك الوصول إلى أهدافك و طموحاتك هي أن تقدم محتوى حصري من صناعتك و إبداعك، و لذلك ستكون قناتك هي السباقة إلى ذلك المجال أو المحتوى الجديد و الحصري الذي ابتكرته.

2 – قم بتحديث محتوى القناة بشكل دوري

هذه نقطة مهمة و مهمة جدا يجب عليك الإلتزام بها ، حيث أن تجديد المحتوى عبر رفع مقاطع بشكل يومي ( و هذا أفضل شيء ) يعد أمرا من الأهمية بمكان، حيث أن متابعيك سيصبحون مدمنين على زيارة قناتك تحسبا لوجود أي تحديث، هذا من جهة، و من جهة ثانية هذا الأمر سزيد من نسب المشاهدات على قناتك مما يعني زيادة أيضا على مستوى المتابعين و المشتركين بالقناة.

3 – أنشر مقاطعك على مواقع و صفحات خارجية

ما لا يعمله الكثيرون هو أن الروابط الخارجية التي تشير إلى فيديوهاتك باليوتيوب تلعب دورا هاما في استقطاب زوار و مشاهدين جدد لمحتوى قناتك ، فضلا عن أن ارتفاع نسبة المشاركات و الروابط الخارجية تساعد خوارزميات يوتيوب على تصنيف محتوى الفيديو الخاص بك على أنه مهم، و بالتالي ستلاحظ أن نسبة الظهور لهذا الفيديو أكبر بكثير عن باقي المقاطع الأخرى التي لا تتوفر على نسب مشاركات عالية.

4 – مدة تشغيل الفيديو

تركز خوارزميات يوتيوب في تصنيفها لأهية المحتوى على شيء مهم جدا و هو مدة تشغيل الفيديو و ليس نسبة المشاهدات كما يعتقد البعض ، و لذلك عادة ما نجد أن مقاطع الموسيقى و الفيديوهات الترفيهية تحضى بنسب مشاهدات عالية مقارنة بغيرها ، و ذلك بسبب أن هذه المقاطع تتم مشاهدتها إلى آخر دقيقة من طرف المستخدمين و هذا راجع ربما لما فيها من تشويق أو شيء مميز يجبر الزوار على مشاهدة المقطع إلى آخر لحظة.

إذن، كل ما عليك هنا هو أن تحرص دائما على توفير مقاطع مشوقة و غير مملة لمتابعيك حتى تكون مدة المشاهدة في الفيديو عالية قدر الإمكان مما سيجعل الفيديو الخاص بك ينتشر بسرعة و يحضى بنسب ظهور عالية جدا . و يفضل أن تكون مقاطعك قصيرة نسبيا لا تتجاوز 13 دقيقة حتى لا تُشعر المشاهد بالملل فينصرف عن قناتك إلى قنوات أخرى.

ختاما

لعلك لاحظت أنني أعتمد دائما في مقالاتي على مبدأ الإقتضاب و تلخيص الكلام ، و بالتالي أيها القارئ العزيز كان ما قدمته لك من خطوات و استراتيجيات من أجل إشهار قناتك على اليوتيوب ، ما هو إلا خلاصة لمجموعة من النصائح و الاستراتيجيات المهمة التي يعتمدها الناجحون على شبكة يوتيوب من أجل تحقيق نسب مشاهدات عالية في أوقات قصيرة مما يزيد في شعبيتهم و انتشار اسم علامتهم التجارية بشكل أسرع و أكبر.