كيف تصبح غنيا ؟ إليك أفضل 6 كتب تجيبك عن هذا السؤال

كيف تصبح غنيا
كيف تصبح غنيا

كيف تصبح غنيا ؟ سؤال وجيه يجببك عنه صاحب القولة الشهيرة: “أحرق كل مراكب العودة .. بذلك فقط تحافظ على حالة ذهنية اسمها الرغبة الجامحة في النجاح ! وهي اللازمة لإدراك أي نجاح ..”  نابليون هيل napoleon hill صاحب أشهر كتاب في مجال الأعمال و الثقافة المالية بشكل خاص، و الظاهر أن هذا الكلام لم يصدر عنه عبثا و استهتارا و إنما كانت له و لمحاضراته و كتبه في مجال البحث عن الثراء و تحقيق الحرية المالية ، عظيم الأثر في نجاح مئات الأشخاص حول العالم.

ليس هذا فقط بل إنه إلى جانب هذا الأخير نجد عددا من الكتب الأخرى تلعب دورا هاما في نشر ثقافة المال و السعي نحو الثراء و الحرية المالية ، في هذا المقال سأحاول أن أشاركك إذا بعضا من هذه الكتب التي انتقيتها لك و صنفتها حسب ما حققته من نجاح و تقييمات من قبل القراء من جميع أنحال العالم .

إذا كنت مهتما حقا بمجال ريادة الأعمال سواء على الأنترنت أو تجارة في الواقع ، أو بالأحرى إن كنت مهتما بالنجاح و التفوق و تحقيق حريتك المالية مستقبلا، فإن السر الوحيد القادر على أن يجعلك تفعل ذلك هو أن تغير طريقة تفكيرك و سبل تعاملك مع المال و التجارة أو العمل الخاص بك كيفما كان نوعه، و تغيير طريقة التفكير أو العقلية هو أمر يكاد يكون مستحيلا دون معلومات و نصائح يقدمها لك أشخاص آخرون سبقوك إلى المجال و تمكنوا من النجاح و تحقيق حريتهم المالية ، لذلك فإنني آثرت أن أضع بين يديك جملة من الكتب كما ذكرت آنفا ستجعل منك إنسانا آخر يحسن التفكير و التصرف عندما يتعلق الأمر بالمال.

1 – كتاب فكر تصبح غنيا think and grow rich

كتاب فكر وازدد ثراء
كتاب فكر تصبح غنيا

بغض النظر عن قيمة هذا الكتاب بين رواد الأعمال و أهميته في مجال تحقيق الثراء ، فأنا أصنفه كأحد أهم الكتب التي ألفت في تاريخ التنمية البشرية ، باعتباره واحدا من أكثر المراجع التي لا غنى عنها بالنسبة لكل رائد أعمال أو صاحب تجارة مهتم بإغناء ثقافته المالية ، كتاب فكر تصبح غنيا Think and Grow Rich هو باختصار أحد الركائز الأساسية التي يستند إليها كل من أراد تغيير طريقة تفكيره و تعامله مع المال و الثراء ، و قد لخص فيه نابليون عددا من المبادئ الأساسية يمكن حصرها في 13 مبدأ كلها مهمة من أجل تطوير الثقافة المالية عند رجالات الأعمال، و هي كالآتي : الرغبة – الإيمان – الأفكار الإيجابية – التخصص – الخيال – دقة القرار – الإصرار و عدم الفشل – الحماس المتواصل – برمجة العقل الباطن – التخطيط المنتظم – استحدام قوة العقل – الكشف عن الجانب القيادي – الحاسة السادسة.

2- كتاب أسرار عقلية المليونير Secrets of the millionaire mind

أسرار عقل المليونر
كتاب أسرار عقل المليونير

كتاب أسرار عقلية المليونير لا يقل أهمية عن الكتاب السابق رغم الاختلاف الكبير في طريقة عرض المحتوى ، غير أن هذا الأخير أراه شخصيا من أهم الكتب التي تستطيع أن تجعلك تدرك تماما الأخطاء الفاحشة التي تتعامل بها مع المال ، و سيجعلك قادرا على إعادة برمجة عقلك الباطن و تفكيرك و طرق تعاملك مع المال و الأعمال ، هذا و يستعرض هارف إيكر صاحب الكتاب تجارب و قصص لأشخاص استطاعوا تغيير حياتهم عبر اتخاذ قرارات مهمة جعلتهم يخوضون مغامرات كبيرة من أجل تحقيق الحرية المالية ، باختصار هذا الكتاب هو نتاج مجهود عظيم لصاحبه الذي يعد من أكبر المحاضرين في مجال الأعمال و أسرار المال.

3 – كتاب الأب الغني و الأب الفقير Rich dad poor dad

أبي الغني أبي الفقير
كتاب الأب الغني الأب الفقير

يقول صاحب الكتاب ( روبرت كيوساكي ) : إن السبب الرئيس لمعاناة الناس ماليا ، هو أنهم ينفقون سنوات طويلة في الدراسة دون أن يتعلموا شيئا عن المال ، و النتيجة أن الناس يتعلمون العمل لكسب المال لا السعي لجني المال من أجل جعله يعمل من أجلهم . باختصار هذا الكتاب القيم يحاول صاحبه أن يكسر قيود التفكير الخاصة بمعظم الأشخاص الذي يفكرون أو يتعاملون بطرق سلبية مع المال ، و يتحدى الأفكار و المعتقدات القائلة بأن الدخل الوفير هو أحد أسباب الثراء ، كما يركز بالتحديد على كيفية تلقين أصول التعامل مع الأموال للأبناء ، و يرى في ذلك أن النظام المدرسي الغافل عن هذا الجانب هو أحد أهم الأسباب التي تجعل معظمنا فاشلا في طرق تعامله مع المال.

4 – كيف يفكر الأثرياء How rich people think

كيف يفكر الأغنياء PDF
كتاب كيف يفكر الأغنياء

قضى ستيف سيبولد مؤلف كتاب ( كيف يفكر الأغنياء ) أكثر من 30 عاما وهو يحتك بكبار رجال الأعمال و الأثرياء من كل أنحاء العالم، و ذلك رغبة منه في معرفة السبب الرئيسي الذي يميز طرق تفكيرهم و كيف استطاعوا جمع ثروتهم، و هل كل شخص كيفما كان  يمكن أن تكون لديه فرصة لكي يصبح هو الآخر غنيا باتباعه للطرق ذاتها التي اعتمدها أشخاص آخرون من قبله؟ يجبنا ستيف عن هذه الأسئلة من خلال كتابه المذكور معتمدا في ذلك على خلفية معرفية واسعة اكتسبها عن طريق لقاءاته بمجموعة من الأثرياء و رواد الأعمال الكبار. و يخاطب فيه بشكل خاص الشباب الطموح الذي يسعى إلى بناء ثروته الخاصة.

5 – الحقيقة الصعبة و الباردة عن الرجال و النساء و المال

كتاب كيف تصبح غنيا pdf
كتاب الحقيقة الصعبة و الباردة عن الرجال و النساء و المال

الحقيقة الصعبة و الباردة عن الرجال و النساء و المال Cold Hard Truth On Men, Women, and Money لصاحبه كيفن أورلي ، هو كتاب قيم يقدم نصائح رائعة للمستثمرين و رواد الأعمال ، و إذا كنت مبتدأ – أقصد إن كنت لا تملك فكرة عن إدارة المال – فعليك بقراءة هذا الكتاب الذي أعدك بأنه سيكوت اللبنة الأساسية و الخطوة الأولى لك نحو النجاح و تطوير قدراتك في التعامل مع المال ، فكرة الكتاب باختصار يلخصها كيفن أورلي في ثلاث نقاط أساسية أضعها بين يديك الآن (لا تنفق كثيرا – إحتفظ بنسبة من أموالك – إستثمر !)، الكتاب من المحتمل أنه غير معرب و متوفر باللغة الإنجليزية فقط باعتبارها اللغة الرئيسة للكتاب و يمكنك شراءه من أمازون فهو متوفر هناك.

6 – إذا كنت تستطيع : كيف يمكن لجيل الألفية أن يصبحو أغنياء ببطء

كيف أصبح غنيا PDF
كتاب كيف يمكن لجيل الألفية أن يصبحو أغنياء ببطء

أول ما أثار انتباهي عندما صادفت عرض الكتاب على أمازون هو العنوان الذي يبدو للوهلة الأولى مثيرا للغاية If You Can: How Millennials Can Get Rich Slowly، الكتاب من تأليف William J Bernstein و خلاصة الكتاب تدور حول كيف يمكن للطموحين من الشباب أن يتقاعدوا في سنوات مبكرة من حياتهم بثروة مالية تقدر بالملايين ، حيث يقدم ويليام بينستين استراتيجيات واضحة المعالم لكل من أراد خوض مغامرة الإستثمار بهدف تحقيق الحرية المالية في المستقبل مؤكدا أن كل ما ينبغي فعله هو اتخاذ بعض القرارات الصحيحة و الحاسمة فقط .