لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي 2021 – 2020 بالمغرب

لائحة العطل للتلاميذ
لائحة العطل 2021

لائحة العطل المدرسية هذه السنة 2021 تختلف نوعا عن اللوائح التي اعتادة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إصدارها خلال السنوات والمواسم الدراسية السابقة.

فلأسباب استثنائية ترتبط أساسا بالوضعية الوبائية التي أثرت بشكل كبير على جميع القطاعات المهنية والحيوية بالمغرب، اضطرت الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم إلى إحداث مجموعة من التغييرات على لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي 2020 – 2021.

لائحة العطل المدرسية 2021

لعل أول تغيير طرأ على لائحة العطل المردسية للموسم الدراسي الجديد 2021 يتمثل في اعتماد الوزارة على 4 عطل بينية موزعة على طول الموسم الدرسي، و في كل دورة عطلتان بينيتان مدتهما ثمانية أيام، كما هو مبين الجدول أسفله.

لائحة العطل الدراسية
لائحة العطل المدرسية المغرب

وكما هو موضح أعلاه في الجدول تضم كل فترة بينية ثمانية أيام راحة، موزعة على الشهور التالية: أكتوبر، دجنبر، مارس، ماي، ورغبة من وزارة التربية الوطنية المغربية في ترشيد الزمن المدرسي، فقد احتفظت بعطلة منتصف السنة الدراسية، وأدرجتها في نهاية شهر يناير، وعملت على دمج بعض المناسبات الوطنية والدينية، مع الفترات البينية وذلك ضمانا للإستمرارية باليداغوجية كما هو مخطط لها في بداية الموسم الدراسي الجديد.

أهمية لائحة العطل المدرسية

قد تظن أن لائحة العطل المدرسية ليست سوى وثيقة ثانوية تصدرها وزارة التربية الوطنية من إطلاع التلاميذ والتلميذات بالعطل وفترات التوقف عن الدراسة، بل هي أكثر من ذلك، حيث تتجلى أهميتها في إرشاد المتعلمين وإطلاعهم الخطة التي سيتم بها إجتياز الموسم الدراسي. بالإضافة إلى تقسيم عدد أسابيع الموسم مراعاة لعدد المجزوءات والوحدات التي تتضمنها المقررات الدراسية.

قد يهمك: الرمز البريدي لجميع مدن وعمالات المغرب

أهمية العطلة لدى التلميذ

يجب على التلميذ (ة) أن يضع تخطيطا واضحا لكل موسوم دراسي قبل بدايته، ومنه أيضا أن يضع خطة أولية لكل عطلة دراسية، حتى يتمكن من استغلالها على أكمل وجه فيما هو نافع له، فهناك العديد من الأشياء التي يستحسن القيام بها في فترة العطل سواء الصيفية أو العطلة الربيعة، ونقترح بعض الأفكار المفيدة:

  • السفر وتغير نمط الحياة المتبع طوال السنة الدراسية، وذلك من خلال الذهاب الى البحر والاستمتاع، أو المشاركة في مخيم صيفي.
  • التعلم بطرق ممتعة، وذلك من خلال تطوير الجانب المتعلق بالهوايات بشتى أنواعها.
  • التركيز على القيام بأنشطة رياضية تساعد على تحسين اللياقة البدنية، بلعب كرة القدم أو التسجيل في أحد النوادي الرياضية.
  • تعلم برامج الاوفيس المتمثلة في وورد وأكسيل وبوربينت وأكسيس أو برامج ودورات أخرى ستحتاجها مستقبلا في دراستك وعملك.
  • تعلم مجالات مفيدة وممتعة متنوعة، كالتصميم وبناء المواقع، تعلم أساليب وطرق الاقناع، تعلم الماركوتينغ.
  • تعلم أساليب ومهارات البيع المختلفة، وطرق جذب العملاء وارضائهم بشكل صحيح.