مشروع محل سباكة و كهرباء وبيع مواد البناء | تقرير مفصل

أفكار مشاريع محل سباكة

إنشاء محل سباكة ومواد بناء و كهرباء هو من المشاريع المربحة التي أصبحت تلقى إقبالا كبيرا من قبل المقاولين والمستثمرين.

حيث تعرف محلات سباكه وكهرباء مداخيل مربحة للغاية، وتقول بعض تقاريرنا أن نسبة الأرباح قد تبلغ حتى 90 في المئة من الأرباح على المنتج الواحد، هذا فضلا عن كون المنتجات والسلع التي تبيعها ليس لها تاريخ يحدد إنتهاء صلاحيتها، الشيء الذي يقلص نسبة الخسارة في هذا المشروع إلى أقل من 10%.

تشمل منتجات السباكة هذه: أحواض الحمامات وأحواض الاستحمام والمراحيض والبلاط والأحجار وأحواض المطبخ والحنفيات. إذا كان بإمكانك توفير منتجات بسعر أرخص من تلك التي يبيعها موردون آخرون ، فهذا عمل مربح للغاية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسة في هذا المجال متوسطة نوعا ما، وستحتاج إلى رأس المال لا بأس به لبدء عمل متجر سباكة. هذا وقد يحتاج مشروع محل سباكة إلى رأس مال كبير نوعا ما نظرا لأنك ستوفر الكثير من العدة والسلع للمقاولين الكبار إذا إقتضى الحال. وستحتاج أيضًا إلى العثور على مصنع يمكنه تزويدك بمنتجات سباكة عالية الجودة وبأسعار رخيصة جدًا حتى تستيطع مجاراة منافسيك في السوق.

كيف تبدأ مشروع محل سباكة ؟

إفتتاح مشروع محل يحتاج تخطيط محكم ودقيقة، قبل إستنفاذ أي قطعة نقدية من رأس مالك الخاص، فمن الصعب على مشروع محل سباكة تجاري أن ينجح بدون خطة عمل محددة بشكل جيد. بهذا عليك قبل كل شيء أن ترسم خطة عمل شاملة رفقة فريق عملك أو شريكك في البيزنس  حتى تتمكن من تجنب أي مشكل مستقبلا.

وأول النقاط التي يجب عليك التركيز عليها قبل بداية مشروع محل السباكة:

  • أن تحدد فئة العملاء التي تغرب في إستهدافها: (مشاريع صغيرة – شركات كبرى).
  • تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع وذلك بعد تحديد فئة العملاء.
  • إيجاد مورد أو مصنع مواد سباكة ذات جودة عالية وبثمن معقول يصلح للمنافسة ويستحسن أن يكون أرخص ثمن في السوق.
  • كراء محلين: الأول لتخزين السلع الزائدة، والآخر لعرض السلع بطريقة مرتبة وأنيقة على الزبائن.
  • تحديد سعر قابل للمنافسة خاصة في بداية المشروع للفت الزبائن.
  • يفضل أن تتوفر على شاحنة صغيرة، وذلك لنقل البضائع.
مشروع محلات سباكة وكهرباء
مشروع محلات سباكة و كهرباء

شروط فتح محل سباكة وكهرباء

قبل الشروع في بداية محل السباكة ومواد البناء والكهرباء الخاص بك، أيها المقاول العزيز، يجب عيك أولا إتخاذ بعض الإجراءات والتفكير في بعض الأمور التي حاولنا تلخيصها لك في السطور التالية:

  • مبدئيا يجب عليك أن تحصل على رخصة عمل سباك قبل أن تتمكن من بدء عملك التجاري وتشغيله. لذلك، بعد كتابة خطة عملك، فإن الخطوة التالية هي التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية. حتى يكون عملك مشروعا ومعترفا به.
  • إيجاد موقع إستراتيجي لمحلك التجاري أو مشروعك، وحبذا لو كان وسط منطقة صناعية، أو منطقة يكثر في الرواج والبناء ومعروفة باستقطاب الشركات التي تبحث عن منتجات بناء.
  • توسيع شبكة معارفك وعلاقاتك خاصة مع المقاولين في مجال البناء أو المشاريع العقارية، وذلك حتى يسهل عليك مستقبلا الترويج بشكل أكبر لمنتجاتك وسلعك.
  • توفير كافة المنتجات والسلع المطلوبة في السوق، حتى تتمكن من فرض نفسك بين المنافسين وألا تترك فرصة للزبائن للاختيار بينك وبين منافس آخر، حاول دائما أن توفر له كل ما يحتاجه وبثمن جيد.
  • إيجاد موظفين موثوقين وذوي كفاءة ودراية مسبقة بمجال السباكة، وهذا سيفيدك وسيسهل عليك الكثير من العناء أثناء بداية المشروع الخاص بك.

تكلفة محل سباكة وكهرباء و مواد البناء

يصعب تحديد تكلفة بداية مشروع محل سباكة، فأساسا المشروع قد تختلف ميزانيته من مقاول لآخر، حسب منطقة المشروع والإحتياجات والمتطلبات الأولية، لكن حسب تقارير إطلعنا عليه قبل كتابة هذا البحث المفصل، وجدنا أنه تكلفة مشروع سباكة قد تصل إلى:

البيع بالجملة وإستهداف الشركات والمقاولات الكبرى من 600 ألف دولار إلى 1 مليون دولار
البيع بالتقسيط واستهداف الأسواق والمقاولات الصغرى من 25 ألف دولار إلى 120 ألف دولار

هذه مجرد أرقام تقريبية إعتمدناها حسب ما جاء في بعض التقارير الخاصة بمشاريع سابقة، لكن يبقى المقاول هو المتصرف الأول في رأس ماله، إلى جانب التخطيط المحكم الذي قد يقلص تكلفة المشروع أحيانا إلى 70% تقريبا مقارنة بالمبالغ المشار إليها سلفا.

تصميم محل سباكه

قبل بداية مشروع السباكة ومواد البناء، تحتاج بالضرورة إلى تجهيز المحل أو المتجر الذي ترغب في عرض منتجاتك من خلاله، وهنا ينصح بالإستعانة بمتخصص في متخصص ديكون أو تجهيزات خاصة بالمتاجر حتى يساعدك في اختيار تصميم جيد لمحل يتناسب مع محل سباكة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه يستحسن إستعمال رفوف الألمنيوم أو أي مادة أخرى مضادة للصدأ بشرط أن يكون مقاوم بشكل جيد للأوزان الثقيلة، نظرا لكون أغلب السلع التي تتوافر لدى السباكين ذات وزن كبير للغاية.

في الختام، نتمنى أن تكون التفاصيل المعروضة في هذا التقرير حول مشروع محل السباكة والكهرباء ومواد البناء قد أجبكم على تساؤلاتكم المطروحة، وفي حالى وجود أي إستفسار حول هذا المشروع أو أي مشروع آخر يرجى الإتصل بنا دائما عبر الصفحة المخصصة للتواصل.

شارك هذا المقال: