أفضل برامج دردشة و محادثات شات و فيديو مجانية 2024

آخر تحديث 26 أكتوبر، 2023
أفضل تطبيق دردشة
المحتويات [ إخفاء ]

    تبحث عن برامج دردشة و محادثات مجانية مناسبة لك إما لإجراء محادثات مع الأصدقاء أو للقاءات و اجتماعات العمل الخاصة بك؟ حسنا، في هذا الموضوع سنحاول أن نوفر عليك الوقت، وسنساعدك على إيجاد أفضل برنامج دردشة يناسب غرضك.

    أولا برامج الدردشة و المحادثات هي عبارة عن مجموهة من البرمجيات و التطبيقات المخصصة للتواصل والمحادثة بين طرفين أو أكثر عبر شبكة مقننة ومحمية تضمن كامل الخصوصية لكلا الأطراف.

    طبعا ليست كل برامج الدردشة محمية وتضمن حفظ خصوصية المستخدم، لكن هذا لا يمنع وجود بعض التطبيقات المعروفة التي توفر الحماية الكاملة للمستخدم أثناء التواصل وإجراء محادثات أو شات أون لاين مع أي شخص حول العالم، وفي هذا الموضوع سنحاول أن نستعرض عليك أيها الزائر العزيز مجموعة من أفضل برامج دردشة ومحادثات للكمبيوتر وأيضا الهواتف الذكية آيفون و أندرويد.

    أفضل برامج دردشة للآيفون و الأندرويد

    تحميل برنامج دردشه عربي
    تطبيقات دردشة مجانية للهاتف

    فيما يلي سنضع بين يديك مجموعة من أفضل تطبيقات الدردشة للهواتف الذكية، والتي تمكنك من إجراء محادثات مع أصدقائك و عائلتك ومقربيك، وأيضا بعضا من التطبيقات المتخصصة في إجراء محادثات فيديو مباشرة عن طريق الهاتف.

    1- تطبيق واتس آب Whatsapp كأحد أفضل برامج دردشة

    واتس أب مسنجر، هو واحد من أشهر برامج وتطبيقات الدردشة و المحادثة على الإطلاق، حيث إن هذا الأخير يوفر لك إمكانيات وخصائص عظيمة جدا، كإجراء المحادثات و دردشات صوتية و أيضا بالفيديو.

    بالإضافة إلى أنه يمكنك من إجراء إتصالات هاتفية لا محدودة بالمجان في أي مكان في العالم و بجودة عالية صوتا و صورة.

    بهذا يمكن القول، إن واتساب مسنجر هو بديل فعال لجميع التقنيات التقليدية في المراسلة مثل SMS وغيرها، حيث إن هذا الأخير أصبح يتيح لك إرسال واستقبال الرسائل والمكالمات، وإرسال الصور والفيديوهات والمستندات والرسائل الصوتية بكل بشكل إحترافي و أكثر سهولة.

    مميزات واتساب

    كما هو مبين من خلال هذا الفيديو، يوفر برنامج واتساب مسنجر خيارات وإضافات مميزة تجعله ينفرد بصدارة أفضل برامج دردشة وإجراء المحادثات بالفيديو على الهواتف الذكية، حيث إنه يتيح لك مجموعة من الإعدادت التي يمكنها تحسين تجربتك كمستخدم لهذا التطبيق المتخصص في المراسالات و المحادثات الفورية، ومن أهم المميزات الأخرى التي يتيحها تطبيق واتساب لمستخدميه نذكر لك.

    • يدعم الوسائط المتعددة، حيث يمكنك إرسال وتلقي آلاف الصور والفيديوهات والمستندات والرسائل الصوتية عبر التطبيق.
    • إجراء دردشات جماعية عبر مجموعات واتساب، حيث يمكنك الاستمتاع بالدردشة الجماعية مع جهات اتصالك، والتواصل بسهولة مع أصدقائك وأسرتك.
    • مجاني 100% ولا يتطلب أي رسوم مقابل إستخدامه حتى وإن كانت محادثاتك إلى الخارج أو باستخدام الفيديو و الصوت.
    • لا حاجة لتسجيل الدخول، فحسابك في واتس اب دائما متوفّر حتى لا تفوتك أي رسائل. فقط كل ما عليك هو التسجيل لأول مرة باستخدام رقمك الهاتفي ثم لا شيء آخر.

    2- تطبيق تيليجرام Telegram‏

    برنامج تيليغرام هي أداة مراسلة فورية بسيطة، وسريعة، وآمنة، وتتزامن لحظيًا على كافة أجهزتك. ويستخدمها أزيد من 400 مليون مستخدم نشط شهريا.

    ويتميز تطبيق تيليجرام بكونه أسرع تطبيق مراسلة في السوق، يربط الناس من خلال مراكز بيانات فريدة موزعة حول أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونه يمكنك من الوصول إلى رسائلك من جميع أجهزتك في نفس الوقت.

    مميزات تطبيق تيليجرام كـ برنامج دردشة

    الفيديو السابق، يريك أكثر 10 مميزات يتوفر عليها تطبيق تيليجرام في مقابل عدد من التطبيقات الأخرى مثل واتساب و غيره، و أول هذه الخصائص التي ينفرد بها هي الحماية المطلقة لبيانات المستخدم أثناء إجراء المحادثة، وكذلك أيضا نذكر لك من خصائصه ما يلي:

    • تستطيع إرسال الوسائط والملفات، بدون قيود لأحجامها وأنواعها.
    • يوفر تطبيق تيليجرام أعلى معايير الأمان مع سهولة الاستخدام. ويشمل ذلك المحادثات، المجموعات، الوسائط، وغيرها، حيث تعتبر جميعها مشفر باستخدام تشفير مبني على 256-بت ايه اي اس Advanced Encryption Standard.
    • يقدم أدوات قوية للصور والمقاطع المرئية والتعديل عليها كما يقدم منصة مفتوحة للصور المتحركة والملصقات ليلبي كافة احتياجات المستخدم.
    • 100٪ مجاني وبلا إعلانات: تيليجرام مجاني وسيظل مجاني للأبد. لن يحتوي على إعلانات ولن يفرض رسوم اشتراك.

    تطبيق فكونتاكتي VK — live chatting

    هو تطبيق روسي تابع لمنصة التواصل الإجتماعي الروسية المعروفة VK، و يتميز تقريبا بنفس الخصائص و السمات الموجودة في أكثر تطبيقات الشات و الدردشة المعروفة، ونذكر لك من أهمها.

    • يوفر خاصية المراسلة و المحادثة الفورية عبر الشات أو المكالمات الصوتية وكذلك الفيديو.
    • يتيح إمكانية إرسال الملفات و المستندات المتنوعة لشخص آخر.
    • سريع و آمن و يضمن للمستحدمين خصوصية أكبر مقارنة بغيره من التطبيقات الغير معروفة.
    • تستطيع إنشاء مجموعة خاصة بالعائلة و الأصدقاء من أجل المحادثات الجماعية.
    • إمكانية إنشاء بث مباشر من المنصة مع الأصدقاء من خلال تحميل تطبيق VK LIVE.
    • يتيح لك إمكانية ربطه بحسابك الشخصي في المنصة و إضافة كافة الأصدقاء و المقربين إلى محادثاتك.
    • يمكنك من البحث والتواصل من أصدقاء جدد عبر البحث عنهم فقط باستخدام الإسم في مربع البحث.

    تطبيق مكالمات فيديو مجانية إيمو Imo

    إيمو هو تطبيق دردشة مجاني صغير الحجم يوفر لك مجموعة من الخصائص في إجراء مكالمات فيديو مجانية، بالإضافة إلى إرسال رسائل فورية إلى جميع الأرقام والأخاص حول العالم، وتيميز كذلك بمجموعة من السمات المميزة من قبيل.

    • يستخدم بيانات وموارد أقل مقارنة ببعض التطبيقات الأخرى، مما يجعل هاتفك أكثر سرعة أثناء الدردشة.
    • متوفر بدون إعلانات ترويجية، حيث بإمكانك الوصول الكامل والمجاني إلى جميع الميزات مع عدم وجود إعلانات.
    • متوافق مع جميع الشبكات: حيث أنه صمّم لشبكات 2G، وغيرها من شبكات الاتصال البطيئة وغير المستقرة.
    • يوفر لك إمكانية إدجراء مكالمات صوتية ومرئية مجانية عالية الجودة.
    • إنشاء مجموعات دردشة متعددة مثل مجموعات العائلة والأصدقاء والزملاء وما إلى ذلك.

    تطبيق بالتوك Paltalk للتعارف و الدردشة

    بالتوك هو تطبيق آخر باستخدامك إياه ستتمكن من مقابلة ملايين الأشخاص الجدد من خلال دردشة فيديو جماعية مباشرة! حيث أن هذا الأخير يوفر لك إمكانية إنشاء غرف ومجموعات للمحادثة الجماعية مع الأصدقاء بشكل مجاني تماما، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الخصائص والمميزات التي لا حصر لها والتي نذكر لك بعضا منها فيما يلي.

    1. قم بعرض عدد غير محدود من كاميرات الفيديو الحية جميعها مرة واحدة.
    2. قم بإرسال واستلام هدايا افتراضية من مجتمع Paltalk واربح نقاط باتجاه تحقيق تاج Paltalk.
    3. يعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب.
    4. استمتع بدردشة فيديو حية مجانًا عبر شبكة 3G أو 4G أو LTE أو Wi-Fi.

    أفضل برامج دردشة للكمبيوتر

    برامج الدردشة لا تقتصر فقط على أجهزة الهاتف باعتباره أكثر جهاز ذكي مستعمل مقارنة بالكمبيوتر في الآونة الأخيرة، وإنما تتوفر أيضا هذه البرامج على أجهزة سطح المكتب التي تشتغل بأنظمة التشغيل المختلفة كالماك و ويندوز.

    أفضل برامج المحادثة
    برنامج واتساب ويب للدردشة

    و فيما يلي نضع بين يديك زائنا العزيز، مجموعة من أفضل برامج دردشة يمكنك الاستعانة بها على الكمبيوتر من أجل إجراء محادثاتك مع الأصدقاء والمقربين أو حتى زملاء العمل.

    واتساب ويب WhatsApp Web

    الجميع يعلم بهذه الخاصية التي توفرها ذات الشركة لمستخدميها من أجل إمكانية الوصول إلى رسائل الواتس أب من خلال الكمبيوتر، وقد خصصنا لذلك موضوعا سابقا إستعرضنا من خلاله كافة مميزات واتساب ويب وذكرنا أهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

    مميزات واتس آب ويب

    يتيح لك هذا الأخير كما سبق وأشرنا في مقالة سابقة، إمكانية توصيل حساب واتساب الموجود على هاتفك بالكمبيوتر، الشيء الذي يوفر عليك الكثير من العناء والوقت، إن كنت ممن يستخدمون تطبيق واتساب في حياتهم المهنية. ومن مميزاته أيضا نذكر لك:

    • إمكانية إرسال واستقبال الملفات و المستندات بجميع أنواعها.
    • إجراء دردشات و مجادثات صوتية عالية الجودة.
    • البقاء على اتصال دائما بحسابك واتساب
    • سهولة الاستخدام بما أن البرنامج بسيط ولا يتوفر على إعدادات صعبة، بل إنه شبيه تماما بتطبيق واتساب مسنجر.

    برنامج تيليجرام ويب Telegram Web

    التيليجرام هو أيضا من البرامج التي أشرنا إليها في مقدمة هذه المشاركة، ولكن اقتصرنا في حديثنا عن تطبيق تيليجرام ولم نتحدث أبدا عنه كبرنامج يعمل على الكمبيوتر.

    تيليجرام ويب Telegram Web
    تيليجرام ويب للكمبيوتر

    نعم، تيليجرام تتوفر منه أيضا نسخة للكمبيوتر بمختلف أنواع أنظمة التشغيل التي يعمل بها سواء كان ويندوز أو ماك.

    ويمكنك عبر تيليجرام ويب إرسال الرسائل، بالإضافة إلى جميع أنواع الصور، والمقاطع المرئية، والملفات بجميع أنواعها (doc، zip، mp3، الخ).

    مع إمكانية إنشاء مجموعات يمكن أن تضم حتى 200,000 عضو إلى جانب القنوات التي تستطيع عبرها نشر المحتوى إلى جمهورٍ غير محدود.

    بإمكانك أيضًا مراسلة جهات اتصالك وإيجاد الأشخاص عبر أسماء مستخدميهم.

    كما يعتبر تيليجرام ويب برنامج يدمج رسائل SMS القصيرة والبريد الإلكتروني — ويفي بجميع متطلبات المراسلات الشخصية والتجارية. بالإضافة إلى كل ذلك، فهو يدعم المكالمات الصوتية المشفرة من البداية للنهاية.

    برامج دردشة خاصة بالعمل و التعليم عن بعد

    تجدر الإشارة إلى أن معظم التطبيقات المذكورة سابقة يمكن إستخدامها لأغراض مهنية وتعليمية، خاصة التي توفر ميزات إرسال المستندات والملفات والوسائط، لكن تبقى هناك بعض التطبيقات الخاصة بمجال الأعمال والتي تستخدم غالبا من قبل المهنيين و رواد الأعمال، ونذكر لك من بينها.

    برنامج واتساب للأعمال WhatsApp Business

    تطبيق واتساب للأعمال يتيح لنشاطك التجاري الحضور على واتساب، والتواصل بفاعلية أكبر مع زبائنك، ومساعدة نشاطك التجاري وشركتك على النمو، فإذا كان لديك أرقام هاتفية مختلفة لاستخدامك الشخصي ولنشاطك التجاري يمكنك تثبيت كل من تطبيقيّ واتساب مسنجر وواتساب للأعمال على نفس الهاتف وتسجيل كل منهما برقم مختلف.

    واتساب للأعمال
    تطبيق واتساب للأعمال
    • يتضمن تطبيق واتساب للأعمال نفس الخصائص الموجودة في تطبيق واتساب مسنجر بالإضافة إلى ما يلي:
    • يوفر لك خاصية إنشاء ملف تعريفي لنشاطك التجاري لمساعدة زبائنك على الاطلاع على العديد من المعلومات المهمة، مثل مكانك، أو موقعك الإلكتروني، أو بيانات الاتصال.
    • يمكنك أن تكون أكثر استجابة للزبائن باستخدام خاصية «بالخارج» للرسائل لتبين لعملائك أنك بعيداً عن واتساب أو خاصية «الترحيب» لترسل للزبائن رسالة ترحيب عندما يرسلوا رسائل لك.
    • تستطيع استخدام كل من واتساب للأعمال وواتساب مسنجر معاً على نفس الهاتف، ولكن يجب أن يكون لكل تطبيق رقم هاتف مختلف خاص به.
    • واتساب للأعمال هو برنامج دردشة يدعم العربية كما يدعم مختلف اللغات العالمية المعروفة.
    • يمكنك التفاعل مع الزبائن بقدر أكبر من الفاعلية عبر متصفح الإنترنت على جهاز الكمبيوتر مباشرة.

    جوجل هانج آوتس Google Hangouts

    جوجل هانج آوتس، واحد من البرامج المجانية التي تقدمها شركة جوجل للمستخدمي حول عالم، من أجل التواصل مع جهات الإتصال عن طريق الفيديو صوتا وصورة، وهو غالبا ما يستعمل من قبل رواد الأعمال فيما يخص إجتماعات العمل، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في التعليم عن بعد بالنسبة للطلبة والتلاميذ، ومن أهم مميزاته مذكر لك.

    1. يمكنك إشراك كل أصدقائك باستخدام الدردشات الجماعية التي يمكن أن تضمن ما يصل إلى 150 شخصًا.
    2. عبّر عما في نفسك باستخدام رسائل الحالة والصور والفيديوهات والخرائط والرموز التعبيرية والملصقات وصور GIF المتحركة.
    3. حوّل أي محادثة إلى مكالمة فيديو مجانية تضم ما يصل إلى 10 جهات اتصال.
    4. اتصل بأي رقم هاتف في العالم (جميع المكالمات إلى مستخدمي Hangouts الآخرين مجانية!).
    5. وصّل حسابك على Google Voice لإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال رسائل SMS وتكامل البريد الصوتي.
    6. ابق على اتصال مع جهات الاتصال عبر أنظمة Android و iOS والويب وزامن الدردشات عبر كل أجهزتك.
    7. يمكنك مراسلة جهات إتصالك في أي وقت، حتى وإن كانوا غير متصلين بالإنترنت.
    هل كان مفيدا؟