تعريف الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) Computer

آخر تحديث 22 أكتوبر، 2023
تعريف الحاسب الآلي

تعريف الحاسب الآلي ومكوناته لم يعد يحتاج إلى مجهود كبير كما في السابق. حيث كانت الأغلبية من الناس تجهل ماهية هذا الجهاز ومكوناته الأساسية التي يعمل وفقها.

يحتاج أغلب الطلاب في المراحل الأولى من الدراسة بالضرورة إلى التعريف بماهية الحاسب الآلي، ليصير بإمكانهم لاحقا التعامل مع هذا الجهاز ومكوناته باحترافية ومهنية.

المحتويات [ إخفاء ]

    تعريف الحاسب الالي

    الحاسب الآلي أو الكمبيوتر Computer هو جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يقبل البيانات الأولية كمدخلات ويعالجها بمجموعة من التعليمات (برنامج) لإنتاج النتيجة كمخرجات.

    يعرض المخرجات بعد إجراء العمليات الحسابية والمنطقية ويمكنه حفظ المخرجات للاستخدام في المستقبل. يمكنه معالجة الحسابات العددية وغير العددية. مصطلح "الكمبيوتر" مشتق من الكلمة اللاتينية "computare" التي تعني الحساب.

    تم تصميم الكمبيوتر لتنفيذ التطبيقات ويوفر مجموعة متنوعة من الحلول من خلال مكونات الأجهزة والبرامج المتكاملة. يعمل بمساعدة البرامج ويمثل الأرقام العشرية من خلال سلسلة من الأرقام الثنائية.

    كما أن لديه ذاكرة تخزن البيانات والبرامج ونتائج المعالجة. تسمى مكونات الكمبيوتر مثل الآلات التي تشمل الأسلاك والترانزستورات والدوائر والقرص الصلب بالعتاد أو الهاردوير Hardware. في حين أن البرامج والبيانات تسمى سوفتوير Software.

    بحث عن الحاسب الآلي
    بحث عن الحاسب الآلي

    يعتقد الكثيرون أن المحرك التحليلي "Analytical Engine" هو أول كمبيوتر اخترعه تشارلز باباج عام 1837. استخدم البطاقات المثقبة كذاكرة للقراءة فقط. يعرف تشارلز باباج أيضًا باسم والد الكمبيوتر.

    مكونات الحاسب الآلي

    يتكون جهاز الكمبيوتر من مجموعة من قطع العتاد Hardware التي لا يمكنه العمل بدونها، ويمكن تصنيف الأجزاء الأساسية التي لا يستطيع الكمبيوتر العمل بدونها هي كما يلي:

    • المعالج Processor: ينفذ التعليمات من البرامج والأجهزة ويعالج البيانات بسرعة كبيرة.
    • الذاكرة العشوائية RAM: هي الذاكرة الأساسية لنقل البيانات بين وحدة المعالجة المركزية والتخزين.
    • اللوحة الأم Motherboard: هي الجزء الذي يربط جميع الأجزاء أو المكونات الأخرى للكمبيوتر.
    • جهاز التخزين Storage Device: يخزن البيانات بشكل دائم، ويتمثل في القرص الصلب.
    • وحدات الإدخال Input Device: يسمح لك بالاتصال بالكمبيوتر أو إدخال البيانات ، على سبيل المثال ، لوحة المفاتيح.
    • وحدات الإخراج Output Device: يمكّنك من رؤية الإخراج ، على سبيل المثال ، الشاشة، الطابعة...

    معلومات عن الحاسب الالي

    تنقسم أجهزة الكمبيوتر إلى أنواع مختلفة بناءً على معايير مختلفة. بناءً على الحجم ، يمكن تقسيم الكمبيوتر إلى خمسة أنواع:

    مايكرو كمبيوتر Micro Computer

    إنه كمبيوتر مستخدم واحد يتميز بسرعة وسعة تخزين أقل من الأنواع الأخرى. يستخدم معالج دقيق كوحدة معالجة مركزية. تم بناء أول كمبيوتر صغير برقائق معالج دقيق 8 بت. تشمل الأمثلة الشائعة لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمساعد الرقمي الشخصي (PDA) والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. تم تصميم الحواسيب الصغيرة وتطويرها بشكل عام للاستخدام العام مثل التصفح والبحث عن المعلومات والإنترنت و MS Office والوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك.

    أجهزة الكمبيوتر المصغرة Mini Computer

    تُعرف أجهزة الكمبيوتر المصغرة أيضًا باسم "أجهزة الكمبيوتر ذات النطاق المتوسط". ليست مصممة لشخص واحد. إنها أجهزة كمبيوتر متعددة المستخدمين مصممة لدعم العديد من المستخدمين في وقت واحد. لذلك ، يتم استخدامها بشكل عام من قبل الشركات الصغيرة والشركات. تستخدم الإدارات الفردية للشركة أجهزة الكمبيوتر هذه لأغراض محددة. على سبيل المثال ، يمكن لقسم القبول في إحدى الجامعات استخدام جهاز كمبيوتر صغير لمراقبة عملية القبول.

    حاسوب مركزي Mainframe Computer

    وهو أيضًا جهاز كمبيوتر متعدد المستخدمين قادر على دعم آلاف المستخدمين في وقت واحد. يتم استخدامها من قبل الشركات الكبيرة والمؤسسات الحكومية لإدارة عملياتها التجارية حيث يمكنها تخزين ومعالجة كميات كبيرة من البيانات. على سبيل المثال ، تستخدم البنوك والجامعات وشركات التأمين أجهزة الكمبيوتر المركزية لتخزين بيانات العملاء والطلاب وحملة الوثائق على التوالي.

    الحواسيب العملاقة Super Computer

    تعد أجهزة الكمبيوتر العملاقة أسرع وأغلى أجهزة الكمبيوتر بين جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر. لديهم سعات تخزين ضخمة وسرعات حوسبة ضخمة وبالتالي يمكنهم تنفيذ ملايين التعليمات في الثانية. تعد أجهزة الكمبيوتر الفائقة خاصة بالمهام ، وبالتالي تُستخدم للتطبيقات المتخصصة مثل المشكلات العددية واسعة النطاق في التخصصات العلمية والهندسية بما في ذلك التطبيقات في الإلكترونيات وهندسة البترول والتنبؤ بالطقس والطب وأبحاث الفضاء والمزيد. على سبيل المثال ، تستخدم وكالة ناسا أجهزة الكمبيوتر العملاقة لإطلاق الأقمار الصناعية الفضائية ومراقبتها والتحكم فيها لاستكشاف الفضاء.

    فوائد الحاسب الالي

    أصبح استخدام جهاز الحاسوب في عصرنا الراهن أمرا حتميا وضروريا في كل المجالات، وهذا الأمر راجع إلى قدرة جهاز الحاسوب على تخفيف العبء على الإنسان وتسهيل حياته العملية غلى أقصى درجة ممكنة.

    لهذا نستعرض عليك مجموعة من فوائد استعمال الحاسوب في الحياة اليومية نلخصها على شكل نقاط مختصرة:

    1. يزيد من إنتاجيتك: يزيد الكمبيوتر من إنتاجيتك. على سبيل المثال ، بعد الحصول على فهم أساسي لمعالج النصوص ، يمكنك إنشاء المستندات وتحريرها وتخزينها وطباعتها بسهولة وبسرعة.
    2. الاتصال بالإنترنت: يوصلك بالإنترنت ويسمح لك بإرسال رسائل البريد الإلكتروني وتصفح المحتوى واكتساب المعلومات واستخدام منصات الوسائط الاجتماعية والمزيد. من خلال الاتصال بالإنترنت ، يمكنك أيضًا الاتصال بأصدقائك وأفراد عائلتك البعيدين.
    3. التخزين: يسمح لك الكمبيوتر بتخزين كمية كبيرة من المعلومات ، على سبيل المثال ، يمكنك تخزين مشاريعك والكتب الإلكترونية والمستندات والأفلام والصور والأغاني والمزيد.
    4. تنظيم البيانات والمعلومات: فهي لا تسمح لك بتخزين البيانات فحسب ، بل تمكنك أيضًا من تنظيم بياناتك. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء مجلدات مختلفة لتخزين البيانات والمعلومات المختلفة وبالتالي يمكنك البحث عن المعلومات بسهولة وسرعة.
    5. يحسن قدراتك: يساعد في كتابة اللغة الإنجليزية بشكل جيد إذا لم تكن جيدًا في الإملاء والقواعد. وبالمثل ، إذا لم تكن جيدًا في الرياضيات ، ولم يكن لديك ذاكرة جيدة ، فيمكنك استخدام جهاز كمبيوتر لإجراء العمليات الحسابية وتخزين النتائج.
    6. مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن استخدامه لمساعدة المعاقين جسديًا، على سبيل المثال، ستيفن هوكينج، الذي لم يكن قادرًا على التحدث باستخدام الكمبيوتر للتحدث. كما يمكن استخدامه لمساعدة المكفوفين عن طريق تثبيت برنامج خاص لقراءة ما هو معروض على الشاشة.
    7. يوفر لك الترفيه: يمكنك استخدام الكمبيوتر للاستماع إلى الأغاني ومشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب والمزيد.

    موضوع بحث عن الحاسب الآلي

    أصبح الكمبيوتر جزءًا من حياتنا. هناك الكثير من الأشياء التي نقوم بها في يوم واحد تعتمد على الكمبيوتر. بعض الأمثلة الشائعة هي كما يلي:

    • ماكينة الصراف الآلي: أثناء قيامك بسحب النقود من ماكينة الصراف الآلي ، فأنت تستخدم جهاز كمبيوتر يمكّن ماكينة الصراف الآلي من تلقي التعليمات وصرف النقود وفقًا لذلك.
    • المعاملات الرقمية: يحتفظ الكمبيوتر بسجل لمعاملاتك ورصيدك في حسابك ويتم تخزين الأموال المودعة في حسابك في أحد البنوك كسجل رقمي أو عملة رقمية.
    • التداول: تستخدم أسواق الأسهم أجهزة الكمبيوتر للتداول اليومي. هناك العديد من الخوارزميات المتقدمة القائمة على أجهزة الكمبيوتر التي تتعامل مع التجارة دون إشراك البشر.
    • الهاتف الذكي: الهاتف الذكي الذي نستخدمه طوال اليوم للاتصال والرسائل النصية والتصفح هو في حد ذاته جهاز كمبيوتر.
    • VoIP: يتم التعامل مع جميع الاتصالات الصوتية عبر IP (VoIP) بواسطة أجهزة الكمبيوتر.

    هذا بحث مفصل عن الحاسب الآلي أو ما يسمى "الكمبيوتر" Computer، قدمنا لك تعريفا يشرح كل ماي مكن أن يفيدك كباحث أو طالب يرغب في دخول مجال المعلومات أو على الأقل أخذ فكرة حول هذا الموضوع.

    المصادر:

    1. computer، من موقع www.britannica.com، اطّلع عليه بتاريخ November/11/2022 | 14:52.
    2. What is Computer?، من موقع www.javatpoint.com، اطلع عليه بتاريخ November/11/2022 | 14:52.
    هل كان مفيدا؟