دعاء الكرب و تفريج الهم و الحزن والاكتئاب مكتوب من السنة

آخر تحديث 21 أكتوبر، 2023
دعاء الهم والحزن

دعاء الكرب و تفريج الهم و الحزن : هو من الأدعية والّأذكار التي أضحى كل مسلم في أمس الحاجة إليها. ففي ظل المشاحنات التي أصبحت تواجه مجتمعاتنا البشرية، صار الإنسان أكثر عرضت إلى النفور الاجتماعي الأمر الذي قد يصيبه بضيق و حزن أو اكتئاب.

فالإنسان بغض النظر عن الزمن و المكان الذي يتواجد فيه يتعرض للعديد من الصعوبات والهموم والآلام والمتاعب خلال حياته اليومية. مما يجعله بحاجة إلى التعاطف والتخفيف من المعاناة، وعند مواجهة الصعوبات لا يجد الإنسان راحة وصبرًا في هذه الحياة أكثر من القرآن والحديث النبوي.

في هذا المقال الجامع سنحاول أن نعرض عليك أهم الأذكار والأدعية الواردة في الكتاب والسنة من أجل تخفيف الكرب و الهم والحزن، وتعتبر هذه الأدعية من أكثر إلا فهي تخفف من القلق والألم والمعاناة، وتضفي على روحك نوعا من السكينة و السلام الداخلي.

المحتويات [ إخفاء ]

    دعاء الكرب و تفريج الهم

    وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام، عدد من الأدعية والأذكار المختارة في رفع الحزن و الكرب عن المؤمن. ونذكر لك فيما يلي ضربا من هذه الأذكار حتى تساعدك على العلاج من الضيق و الاكتئاب الشديدين.

    عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول عند الكرب : "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم" متفق عليه.

    وفي الترمذي، عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا حزبه أمر ـ أي : أهمه ـ قال : "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث".

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه في حديث آخر، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أهمه الأمر، رفع رأسه إلى السماء فقال : "سبحان الله العظيم" وإذا اجتهد في الدعاء قال : "يا حي يا قيوم".

    وذكر في حديث آخر روي عن أبي بكر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : "دعوات المكروب : اللهم رحمتك أرجو؛ فلا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت" رواه أبو داود .

    وعن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا أغلمك كلمات تقولينهن عند الكرب. أو في الكرب: الله، الله ربي لا أشرك به شيئا" وفي رواية تقال: "سبع مرات" رواه أو داود.

    دعاء الكرب و الضيق والحزن
    دعاء الضيق والحزن و الفرح

    دعاء تفريج الهم والحزن

    ومن أدعية رفع البلاء والكروب نذكر لك أيها الزائر الكريم، دعوة ذي النون عليه الصلاة والسلام:

    جاء في الترمذي، عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "دعوة ذي النون إذ دعا في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا أستجيب له".

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : "ما أصاب عبداً هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك ناصيتي بيدك. ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في خلقك، أو استأثرت به في مكنون الغيب عندك : أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله حزنه، وهمه، وأبدل مكانه فرحاً". رواه الإمام أحمد في (المسند) وابن حبان وغيرهما.

    روي في حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : "من قال : لا حول ولا قوة إلا بالله. كانت له دواء من تسعة وتسعيـن داء أيسـرهـا الهـم" رواه الـحـاكـم بـإسـنـاد صحيـح، و الطبراني.

    دعاء الكرب و الحزن و الهم
    دعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن

    قد يهمك: دعاء بين الاذان والاقامة

    دعاء الكرب اللهم أعوذ بك من الهم والحزن

    • الدعاء و الصلاة هما خير وسيلة للتقرب إلى الله تعالى و مناجاته وطلب المغفرة والرحمة منه. وفضلا عن الأدعية المذكورة سلفا للتخلص من الحزن والهم و الكرب. نقترح عليك مجموعة أخرى من أجمل الأدعية و أبلغها في طلب رفع الهم والكرب من الله تعالى:
    • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضَلَع الدين وغلبة الرجال.
    • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحمَ الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّ. إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي. غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلّ على غضبك، أو ينزل بي سخطك. لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.
    • اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا
    • اللهم اكفني أموري من جليل وما يشوش قلبي، اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرا جميلا ورزقا واسعًا، والعافية من كل بلية وشكر العافية وتمام العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
    • رب رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
    • اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة. أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.

    كانت هذه مقالتنا قدمنا لك من خلالها دعاء الكرب وأجمل العبارات والأدعية لرفع البلاء والهم والحزن الذي قد يصيبك لضرب من ضروب الحياة. فإن كنت مستفيدا من هذا الموضوع شاركه مع أحد قد يكون هو الآخر في أمس الحاجة إلى دعاء فكً الكرب والهم والضيق.

    هل كان مفيدا؟