أفضل مصادر تعلم لغات برمجة التطبيقات والمواقع على الأنترنت أونلاين

مصادر تعلم البرمجة
لعات البرمجة

تعلم لغات البرمجة!؟ يشكل عالم البرمجة اليوم أحد أهم المجالات المثيرة التي أصبحت تحظى باهتمام كبير من قبل الشباب المهووسين بالأنترنت و الكمبيوتر، و لقد تحدثنا في مواضيع سابقة عن أهمية البرمجة و الدور الذي ستلعبه في المستقبل القريب خلال السنوات القادمة ، و تطرقنا في ذلك أيضا إلى مشاركة بعض اللغات البرمجية المهمة التي يجب على المبتدئين الشروع في تعلمها ، لكن دعونا نكون صادقين ، فتعلم البرمجة و التكويد ليس شيئا هينا يمكن تحقيقه بين عشية و ضحاها ، بل إن الأمر يحتاج إلى مدارسة و عمل و اجتهاد متواصل بالإضافة إلى الرغبة الجامحة في التعلم و تحقيق الأهداف ، هذا إلى جانب الحصول على مصادر تعليمية موثوقة من أجل بداية التعلم و اكتساب المبادئ الأولى لأي لغة برمجية تريدها كمتعلم مبادئ.

مصادر تعلم البرمجة
لعات البرمجة

فإذا كنت حقا ترغب في بدء التعلم و احتراف البرمجة ، فأنت بلا شك في حاجة إلى بعض المواقع أو المصادر التعليمية التي ستساعدك على تحقيق هدفك ، و لهذا إرتأيتُ أن أشارك الراغبين في التعلم بعضا من أهم و أفضل المصادر العربية و الأجنبية الخاصة بتعلم لغات البرمجة و التكويد ، و هي بالطبع موجهة للمبتدئين في الدرجة الأولى.

مبدئيا ! دعنا نتفق على أن هذه المصادر التي سأضعها بين يديك لن تكون بمثابة المفتاح السحري الذي سيدخلك إلى عالم البرمجة بمجرد تصفحها لساعات أو أيام ، بل إن أهم شيء أنصحك به من أجل تطوير قدراتك في المجال هو التطبيق ، فكلما قرأت أو تعلمت – كودا جديدا – حاول أن تعمل على تجربته و تطبيقه بنفسك و حاول أن تفهم دوره و كيف يمكن استعماله مستقبلا أثناء الإشتغال بمشروع معين.

1 – موقع كودكاديمي Codecademy

كود أكاديمي Codecademy
موقع كود أكاديمي Codecademy

كودكاديمي يعتبر بمثابة شبكة اجتماعية خاصة بالمبرمجين و المطورين، و هو موقع تفاعلي يشمل آلاف الأعضاء من جميع أنحاء العالم منهم المحترفون و منهم أيضا المبتدؤون في مجال البرمجة ، الموقع باختصار يعتبر الأفضل لتعلم اللغات البرمجية البسيطة و المعقدة مثل ( بايثون وجافا سكريبت و روبي ) بالإضافة إلى لغات أخرى مثل Html – Css – Javascript.

2 – موقع دبليو ثري سكولز w3schools

مةقع w3schools
موقع w3schools

هي منصة ضخمة و مجانية لتعلم لغات تطوير مواقع الويب ، خاصة لغات التكويد و الترميز مثل HTML – Css – JavaScript و غيرها من اللغات الأخرى . و يشمل هذا الأخير عددا كبيرا من الدروس و المواضيع التي تقدم لك كل صغيرة و كبيرة حول اللغة التي تود تعلمها ،و الموقع يعتبر من أقدم المنصات التعليمية المتخصصة في تعليم لغات البرمجة منذ سنة 1998 ، و المميز في هذا الأخير أن مواضيعه دائمة في التحديث، حيث سيكون بإمكانك التعرف على أحدث التطورات و التغيرات التي تطرأ في عالم البرمجة و تطوير المواقع.

3 – موقع ليندا.كوم Lynda.com

موفع ليندا lynda
موقع Lynda.com

موقع ليندا هو غير متخصص في مجال البرمجة فقط ، و إنما يشمل مجالات أخرى عديدة كالتصميم و ريادة الأعمال ، لكن و مع ذلك يظل مصدرا مهما لتعلم و اكتساب أساسيات لغات البرمجة و التكويد ، حيث يضم عددا هائلا من الدروس المفيدة الموجهة لجميع الفئات – المحترفون و المبتدؤون على حد سواء – و طريقة التعلم في الموقع مختلفة قليلا عما سبق و رأيناه ، حيث أن الموقع متخصص في طرح دورات تعليمية ذات جودة عالية يقدمها خبراء و محترفون في مجالات عديدة . و الموقع تم تأسيسه عام 1995 و هو حاليا تابع لشبكة Linkedin منذ أن استحوذت عليه بتاريخ 9 أبريل 2015.

4 – موقع إتش تي إم إل Html.net

حاولت في هذا المقال أن أجمع أفضل المصادر التي ستسهل عليك كمبتدئ الولوج إلى عالم الأكواد البرمجية ، و لذلك كان لزاما علي ان أدرج موقع Html.net الذي أراه مرجعا لا غنى عنه لكل شخص يود أن يشق طريقه نحو احتراف و اتقان لفات البرمجة و التكويد ، فإذا كنت حقا مهتما بتطوير المواقع و صفحات الويب و لا تتقن اللغة الإنجليزية ، فإن موقع HTML.net سيكون حلا جيدا بالنسبة لك ، حيث أن هذا الأخير يوفر لك دروسا باللغة العربية في لغات تطوير المواقع HTML CSS PHP.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *