خريطة مفاهيم فارغة جميلة 2024 قابلة للتعديل

آخر تحديث 27 أكتوبر، 2023
خريطة مفاهيم ذهنية

نحتاج إلى خريطة مفاهيم فارغة في مرة نرغب فيها في ترتيب أفكارنا ومعالجتها. حيث تعتبر خرائط المفاهيم أو الخريطة الذهنية أو ما نسميه Mind Map أحد أنجع و أفضل الوسائل التي تساعدنا على تثبيت الأفكار و ترتيبها بشكل منظم.

تعد الخريطة الذهنية طريقة سهلة لتنظيم الأفكار بشكل مكثف دون القلق بشأن النظام والبنية. وتسمح لك بهيكلة أفكارك بصريًا لمساعدتك في التحليل والاستذكار.

المحتويات [ إخفاء ]

    ماهي خريطة المفاهيم؟

    خريطة المفاهيم هي ببساطة رسم تخطيطي لتمثيل المهام أو الأفكار والمفاهيم. أو حتى العناصر المرتبطة بجانب من جوانب تفكيرك أو مشروعك. أو حتى موضوع معين باستخدام تخطيط رسومي خطي يسمح للمستخدم ببناء إطار عمل بديهي حول مفهوم مركزي معين. ويمكن للخريطة الذهنية أن تحول قائمة طويلة من المعلومات الرتيبة إلى رسم بياني ملون لا يُنسى ومنظم للغاية يعمل بما يتماشى مع طريقة عقلك الطبيعية في القيام بالأشياء.

    ومن أجل الحصول على خريطة مفاهيم فارغة خاصة بك، عمدنا إلى تصميم بعض منها وإتاحتها لزوار موقعنا بشكل مجاني. مع تقديم بعض الوسائل والاقتراحات المفيدة من جانبنا من أجل تصميم خريطة مفاهيم مميزة بنفسك وفي غضون دقائق فقط باستعمال الأدوات والمواقع المقترحة.

    أشكال خرائط مفاهيم فارغة

    في القائمة الآتية تجد عددا من أفضل أشكال خريطة مفاهيم فارعة يمكن استعمالها من أجل الإعداد لدروسك وترتيب ملاحظاتك و أفكارك. على شكل خريطة ذهنية واضحة المعالم. تساعدك على ضبط المعلومات بشكل محكم والإلمام بكل المعطيات المتضمنة في خريطة المفاهيم الخاصة بك.

    خريطة مفاهيم فارغة كبيرة
    خريطة مفاهيم فارغة كبيرة

    عندما يتعلق الأمر بخرائط المفاهيم ، على الرغم من أنها تركز على المواد والأفكار العلمية التي يرغب المعلمون في ترسيخها بأذهان التلاميذ والطلاب. إلا أنها لا تخلو من الأشكال الجمالية الجذابة التي تجذب المتعلم وتجعله يتفاعل ويتجاذب مع محتواها. نظرًا لأن الأشكال والرموز الجمالية هنا ستجذب انتباهه إلى المحتوى المعروض والموضح من خلال هذه الخريطة الذهنية. وفي النموذج أعلاه أحد أجمل خرائط المفاهيم الموجودة لدينا بالإضافة إلى عدد من خرائط المفاهيم الأخرى التي نعرضها لك على النحو الآتي.

    خريطة مفاهيم فاضيه
    خريطة مفاهيم فاضيه
    خريطة مفاهيم فارغة جميلة
    خريطة مفاهيم فارغة جميلة

    تساعدك خريطة المفاهيم على فهم وترسيخ المعلومات المكثفة والدروس الصعبة التي تتطلب الكثير من الجهد والتفكير، مثل بعض دورات الرياضيات، لذلك ؛ تُستخدم هذه الخرائط على نطاق واسع لشرح الرياضيات على جميع مستويات التعلم، بمستويات مختلفة من الصعوبة. لأنه يساعد المعلمين بشكل كبير على نقل المعلومات للطلاب وتحقيق مستوى الفهم الذي يحتاجون إليه. لا تختلف خريطة المفاهيم الرياضية عن خرائط المفاهيم التخصصات الأخرى من حيث التنسيق والعناصر والتكوين الأساسي، وهذه نماذج لبعضها.

    خريطة مفاهيم فارغة 8
    خريطة مفاهيم فارغة 8
    خريطة مفاهيم فارغة 5
    خريطة مفاهيم فارغة 5

    نموذج خطاطة ذهنية فارغة

    لا تختلف الخطاطة الذهنية عن خريطة المفاهيم أو الخريطة الذهنية، سوى من ناحية التسمية فقط،

    وفي هذا الصدد يفضل الكثيرون من الطلاب والأساتذة استخدام خريطة مفاهيمية بخطوط بسيطة بدون تفاصيل معقدة، خاصةً عندما يريدون تركيز انتباه المتعلم أو المستمع على الشرح الذي ستغطيه هذه الخريطة بدلاً من لون وتصميم الخريطة، وفي هذه الحالة تعتمد الخريطة الذهينة فقط على اللونين الأبيض والأسود؛ باعتبار أن الأبيض هو خلفية الخريطة، أما الأسود فهو خاص بالمنحنياتت أو الأشكال الهندسية التي تتوسط الخطاطة وبه يتم كتابة العناوين و رسم الخطوط.

    خرائط مفاهيم فارغه
    خرائط مفاهيم فارغه
    خريطة مفاهيم فارغة 4
    أشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغه

    كما أسلفنا الذكر تعتبر Concept Map منظم مرئي يمكنه إثراء فهم الطلاب للمفاهيم العميقة والأفكار التشعبة. إنها بمثابة عصف ذهني بواسطة الخرائط الذهنية لأنه يسهل عملية توضيح المفاهيم أو الأفكار الأساسية. ومع ذلك، على عكس العصف الذهني. تحدد خرائط المفاهيم كيفية ارتباط هذه المكونات الأساسية ببعضها البعض وإنشاء خرائط منظمة ومعقدة ولكنها أكثر إفادة.

    empty concept map
    empty concept map
    Mind Map
    Mind Map
    خرائط العصف الذهني
    خرائط العصف الذهني

    صور خرائط ذهنية متنوعة للعصف الذهني

    إذا تم تكليفك بتقديم عرض ما ، فيمكن أن الحرائط الذهنية بشكل كبير جدا. فعند استخدامها لإنشاء عرض تقديمي، يمكنك جمع كل المعلومات وتنظيمها بطريقة منطقية ومنظمة لجعلها بسيطة وسهلة الاستخدام.

    تساعد خرائط المفاهيم على تسليط الضوء على الأفكار العامة بسهولة أكبر لأن الخريطة ذات طبيعة مرئية، لذلك يمكن عرض النتائج وفهمها بسهولة، مما يجعل عملية اتخاذ القرار أسهل وأقل تعقيدًا.

    وفيما يلي بعض من الخرائط الذهنية الجميلة نضعها بين يديك، نرجو أن تكون مفيدة لك.

    Mind Map coggle
    Mind Map coggle

    تتكون أي خريطة مفاهيم فارغة من مجموعة من الخانات والمربعات. وقد عمدنا من خلال هذه المشاركة إلى تنويع أشكال خرائط المفاهيم التي وضعناها بين يديك. حيث ستجد في قائمتنا عدد متنوع بما يلي:

    • خرائط مفاهيم مبتكرة
    • خريطة العنكبوت
    • الشبكات الهرمية
    • خريطة انسيابية
    • خريطة الأنظمة

    وغير ذلك الكثير من الخرائط المبتكرة والمميزة، فما عليك أن إلا أن تختار ما يناسبك من الخرائط وتحميلها إلى جهازك ومن ثم التعديل عليها كيفما شئت وأردت.

    نماذج خرائط ذهنية
    نماذج خرائط ذهنية
    Mind Map & Brainstorm Ideas
    Mind Map & Brainstorm Ideas

    عادة ما تكون الخريطة الذهنية مقسمة إلى طبقات أو مستويات، يشمل كل مستوى معين محورا رئيسا أو فرعيا من المحتوى الذي تقدمه. وتعمل الخطاط على بيان العَلاقة بين الأجزاء المختلفة داخل الخريطة. عادةً ما يتم إنشاؤها حول مفهوم واحد مركزة عليه، ويتم رسمها كصورة في وسط صفحة فارغة، مع إضافة تمثيلات ذات صلة للأفكار، مثل الصور والكلمات وأجزاء الكلمات. ترتبط الفكرة الرئيسة ارتباطًا مباشرًا بالمفهوم المركزي، وتتفرع الأفكار الأخرى من هذه الأفكار الرئيسة.

    خريطة ذهنية فارغة
    خريطة ذهنية فارغة

    طريقة تصميم خرائط مفاهيم حلوه

    قدمنا عددا لا بأس به من مجموعة من التصاميم الخاصة بخرائط المفاهيم التي يمكنك استعمالها في جميع المجالات التعليمية. لكن هذا لا يمنعك من تعلم صناعة و تصميم خريطة ذهنية أو مفاهيمية بنفسك، عن طريق مجموعة من الادوات المجانية التي نضعها الآن بين يديك.

    تصميم خريطة مفاهيم حلوة باستعمال بواسطة Canva

    يمتاز صانع الخرائط الذهنية من Canva بأنه سهل الاستخدام للغاية. وقد جعلنا عملية التصميم سهلة وبسيطة لأقصى ما يمكن. يمكنك اختيار قالبٍ من القوالب – فلدينا مجموعة هائلة من نماذج الخرائط الذهنية التي يمكنك إعداد تصميمك باستخدامها. وما عليك بعد ذلك إلا النقر على النص لتغيير التسميات. أضف لمساتك الخاصة على الخريطة الذهنية لتجعلها مناسبة لذوقك من خلال تعديل الألوان والخطوط وغيرها من عناصر التصميم.

    كيفية تصميم خريطة ذهنية على موقع كانفا

    1. اختر قالبًا لخريطة ذهنية
    2. انقر فوق النص لبدء إضافة لمساتك الخاصة إلى خريطتك الذهنية.
    3. خصص تفاصيل مثل الألوان والخطوط.
    4. اختر من بين مجموعتنا المذهلة من عناصر الرسم البياني مثل الإطارات، والأشكال، والخطوط.
    5. احفظ تصميمك وشاركه.

    زيارة موقع كانفا

    تصميم خريطة مفاهيم على mindnode

    استخدم Mindnode الآن من أجل بناء خرائط مفاهيم رائعة لتنظيم أفكارك أو للعصف الذهني أو حل المشكلات المعقدة والمعادلات الصعبة. أو حتى لشرح أفكارك وأطروحاتك أمام أي لجنة علمية مختصة في مجالك. يوفر لك MindNode عددا كبيرا من الخواص المفيدة.

    MindNode يجعل عملية العصف الذهني سهلة وسريعة ومذهلة. تتيح لك ميزاتنا القوية التقاط ما يدور في ذهنك ، دون أن يقف في طريقك.

    • قم بتفريغ التفاصيل وكررها على كل جانب ، حتى تشعر بالرضا.
    • اعتنق البساطة واعتبرها أداة تطلق العنان للقوة.
    • يمكنك الاندماج بسلاسة مع أي بيئة ، لتجعلك تشعر وكأنك في المنزل.
    • كن عنيدًا وفي نفس الوقت مرنًا ، للتكيف مع جميع أنواع الاحتياجات.

    زيارة موقع Mindnode

    خرائط ذهنية احترافية على coggle

    Coggle هي أداة عبر الإنترنت لإنشاء الخرائط الذهنية ومخططات التدفق ومشاركتها. إنه يعمل عبر الإنترنت في متصفحك: لا يوجد شيء لتنزيله أو تثبيته. لبدء الرسم التخطيطي الآن!

    سواء كنت تقوم بتدوين الملاحظات أو العصف الذهني أو التخطيط أو القيام بشيء إبداعي بذهول ، فمن السهل جدًا تصور أفكارك باستخدام Coggle. شارك مع أي عدد تريده من الأصدقاء أو الزملاء. ستظهر التغييرات التي تجريها على الفور في متصفحهم ، أينما كانوا في العالم.

    قم بزيارة coggle

    خلاصة عامة حول خريطة مفاهيم فارغة

    في ختام موضوعنا نتمنى أن تكون شاركتنا قد أشبعت فضولك في شأن البحث عن قوال خرائط مفاهيم فارغة وجميلة قابلة للتعديل، فقد حاولنا التعرض لمجمل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع بدءا من تعريف خريطة المفاهيم، مرورا بتقديم بعض الأمثلة والنماذج الجاهزة والقابلة للتعدي. ووصولا إلى شرح طريقة صناعة وتصميم خطاطات ذهنية خاصة بك حسب ذوقك الخاص باستعمال مجموعة من الخدمات المجانية والمدفوعة.

    هل كان مفيدا؟