دعاء القنوت في الوتر كامل مكتوب من السنة الصحيحة مع الصور

دعاء القنوت

دعاء القنوت في تعريف الأمة وعلماء الفقه الإسلامي هو إسم لدعاء من الأدعية التي تقال وسط الصلاة في محل مخصوص من قيام الليل.

وهو جائز في صلاة الوتر بعد الركوع حسب ما ذكره أغلب علماء وأئمة الإسلام، وهو مشروع للنوازل قبل الركوع في الركعة الأخيرة من الفريضة أو بعده.

والصحيح أنه بعد الرفع من الركوع في آخر ركعة، من كل فريضة من الصلوات الخمس، حتى يكشف الله النازلة، ويرفعها عن المسلمين.

أدعية أخرى: الرقية الشرعية مكتوبة كاملة للمريض و الحفظ من العين والحسد.

ماهو دعاء القنوت ؟

القنوت في اللغة: مصدر قنت يقنت قنوتا واسم الفاعل منه قانت، ومعناه إصطلاحا هو الطاعة أو لزوم الطاعة ودوامها أو الدعاء حال القيام.

لقول الله تعالى في محكم تنزيله: ﴿وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ﴾.

أما الوتر بكسر الواو فهو: مصدر أوتر يُوتر إيتارا ووترا، يقال: أوترت الصلاة ووترتها إذا جعلتها وترا.

وجمع الوتر أوتار، ومعناه الفرد أو العدد الفردي سواء كان واحدا أو أكثر، إذا لم يكن عددا مزدوجا.

وفي الاصطلاح: صلاة التطوع الفردية في الليل، وقيل: الركعة التي تختم بها صلاة الليل.

وبناء على ذلك فإن دعاء القنوت في الوتر هو: الدعاء حال القيام في آخر صلاة التطوع الفردية في الليل، أو الدعاء حال القيام في آخر صلاة الوتر.

ويقوم القنوت في الوتر على ثلاثة أركان نبينها كما يلي:

  • الركن الأول: القانت، وهو التالي لدعاء القنوت إذا كان إماما أو منفردا، والمؤمن عليه إذا كان مأموما؛ لأن التأمين في معنى الدعاء.
  • الثاني: الوتر، أي: صلاة الوتر، والمراد حال القيام في آخر صلاة الوتر لمن صلى قائما أو قبل السجود لمن صلى قاعدا.
  • الثالث: القنوت، أي: ألفاظ القنوت، أو: الدعاء الذي يتلى أو يؤمن عليه.

دعاء القنوت كامل مكتوب

ورد في السنة ألفاظ مختلفة للقنوت في الوتر، ومنها:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت. وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ من واليت، ولا يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك.

رب إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك، إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، ونرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذابك بالكفار مُلحِق.

اللهم أقْسِمْ لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تُبَلَّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمَّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلَّط علينا من لا يرحمنا.

رب اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم. واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسولك، وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إله الحق واجعلنا منهم.

لك الحمد ملء السموات السبع، وملء الأرضين السبع، وملء ما بينهما من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

  • {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}. [آل عمران: 16].
  • {ربَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} [المؤمنون: 109].
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [آل عمران: 147 ].
  • {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً} [الكهف: 10].

اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، اللهم إنا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إله إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والأنس يموتون.

يا مُقَلَّبَ القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

أدعية أخرى: دعاء سيد الاستغفار.

دعاء القنوت مختصر

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ.

ونرجوك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قرب إليها من قولٍ أو عمل.

ونسألك من خير ما سألك عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك.ونسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لنا خيراً

رب إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمَّ وعذابِ القبر. ربِّ آتِ نفوسَنَا تَقْوها، وزَكَّها أنت خيرُ من زَكَّاها، أنت وليها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.

اللهم إنا نعوذ بِرضَاك من سَخَطِكَ، وبُمعَافاتكَ من عُقُوبَتِكَ، وبك منك، لا نُحصِي ثَنَاءٌ عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء القنوت مختصر كامل
دعاء الوتر مختصر مكتوب

القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم

يجوز القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم، حيث يقول الإمام أحمد في ذلك: إذا فرغت من قراءتك ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع. قال حنبل بن إسحاق بن حنبل الشيباني: إلى أي شيء تذهب في هذا، قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة.

وقال للفضل بن زياد: إذا فرغت من آخر القرآن، فارفع يديك قبل أن تركع وادع بنا ونحن في الصلاة وأطل القيام. قلت: بم أدعو؟ قال: بما شئت. قال: ففعلت كما أمرني وهو خلفي يدعو قائما ويرفع يديه.

في نهاية موضوع نرجو الله أن تكون قد إستفدت من هذه المشاركة، ونطلب منك أن تشاركها مع غيرك حتى تعم الفائدة.

كما يمكنك الإطلاع على مزيد من الأدعية والأذكار من خلال قسم الإسلاميات على موقع رابط إذا رغبت بذلك.

شارك هذا المقال: